نبيل شرف الدين من القاهرة: إجتمع مساء اليوم في القاهرة، الرئيس المصري حسني مبارك، مع رومانو برودي رئيس الوزراء الإيطالي، الذي وصل إلى مصر اليوم في مستهل جولة له بشمال أفريقيا، تقوده لاحقاً إلى تونس والجزائر والمغرب لبحث مجمل أوضاع المنطقة، في إطار الترويج لمبادرة أوروبية ثلاثية تشارك فيها بلاده.

وقال مصدر دبلوماسي مصري إن المباحثات التي بدأت ثنائية بين مبارك وبرودي، تناولت الجهود المبذولة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، والأوضاع في كل من لبنان والعراق ودارفور، كما تطرقت أيضا إلى أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والمشروعات المشتركة، ونقل التكنولوجيا والاتصالات والطاقة والتدريب المهني، وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وقال مصدر في السفارة الايطالية بالقاهرة إن برودي الذي يزور القاهرة للمرة الأولى منذ توليه مهام منصبه في أيار (مايو) الماضي، ناقش مع مبارك تفاصيل مبادرة تبنتها إيطاليا وفرنسا واسبانيا لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط . وأضاف ذات المصدر انه جرى الاتفاق أيضاً على المساعدات التي تقدمها إيطاليا إلى مصر على شكل منح لا ترد وقروض ميسرة وتسهيلات تجارية.

وحسب مصادر دبلوماسية أوروبية، فإن هذه المبادرة تأخذ في عين الاعتبار كافة المبادرات السابقة، سواء المبادرة العربية للسلام أو خارطة الطريق، لكنها تقيم مسافة مع خارطة الطريق تحديدا، ولا تخفي المصادر الدبلوماسية انتقادها لتعثر الأجندة التي وضعتها خارطة الطريق، لهذا السبب يتوجب الذهاب بعيداً.