نيويورك (الامم المتحدة)، واشنطن: قال رئيس مجلس الامن خورخي فوتو برناليس اليوم ان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة طلب مساعدة الامم لمتحدة في التحقيق حول اغتيال وزير الصناعة اللبناني المناهض لسوريا بيار الجميل. وقال فوتو-برناليس سفير البيرو الذي يرئس مجلس الامن في تشرين الثاني(نوفمبر) ان السنيورة طلب quot;مساعدة فنية (من الامم المتحدة) للتحقيق في قتل الجميلquot;.

وفي رسالة موجهة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، طلب السنيورة من لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط(فبراير) 2005 الاتصال بالسلطات اللبنانية. واغتيل وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل (34 عاما) الثلاثاء في اطلاق نار عليه بيروت.

بوش يؤكد للسنيورة دعمه quot;الثابتquot; للديموقراطية

من جهة ثانية اعلن البيت الابيض اليوم الاربعاء ان الرئيس الاميركي جورج بوش اكد لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة quot;تعهده الثابتquot; بدعم الديموقراطية في لبنان والتصدي للتدخلات السورية والايرانية فيه، وذلك بعد اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي غوردن جوندرو ان الرئيس الاميركي اكد مجددا في اتصال هاتفي مع السنيورة اصراره على تشكيل محكمة دولية لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الابق رفيق الحريري. واتصل بوش صباح الاربعاء بالسنيورة وبالرئيس السابق امين الجميل والد بيار الجميل لتقديم تعازيه.

واضاف جوندرو ان quot;الرئيس بوش اكد مجددا لرئيس الوزراء السنيورة تعهد الولايات المتحدة الثابت بالمساعدة على بناء الديموقراطية اللبنانية وبدعم الاستقلال اللبناني بوجه العقبات التي تضعها ايران وسورياquot;. وقال ان بوش quot;اكد ان العنف والاضطرابات في لبنان لن تمنع الاسرة الدولية من انشاء المحكمة الخاصة للبنانquot;.