لحود يرفض حضور الجلسة الخاصة بمناقشة المحكمة الدولية
استقالة وزراء حزب الله وحركة أمل من الحكومة اللبنانية

لبنان: التشاور نصف ساعة فقط والتشنج سيد الموقف

حزب الله يعرّض صدره

حرب : جلسات التشاور قد تطول اكثر من اسبوعين

لبنان : المخرج صعب... بل مستحيل

غدير غزيري من بيروت: قدم وزراء حزب الله وحركة امل استقالتهم من الحكومة اللبنانية اليوم احتجاجا على استمرار وضع الأكثرية الحاكمة العراقيل امام تشكيل حكومة وحدة وطنية وبسبب فشل التشاور بين الأطراف. واصدر الحزبان الشيعيان بيانا اعلنا فيه انسحاب الوزراء الخمسة الذين يتولون الحقائب التالية: الصحة والزراعة والخارجية والطاقة والعمل. وتأتي هذه الخطوة في اليوم الثاني لتسلم الحكومة اللبنانية لمسودة قرار انشاء المحكمة الدولية لمحاكمة المشتبه بهم بقتل رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، كما كان من المتوقع ان توافق الحكومة في جلسة استثنائية يوم الاثنين على هذه المسودة.

السنيور يرفض الاستقالة

في المقابل اعلن رئيس الوزراء فؤاد السنيورة في بيان رفض استقالة وزراء حركة امل وحزب الله الشيعيين. واكد السنيورة quot;رفضه لاستقالة الزملاء الوزراء الممثلين لحركة امل وحزب الله حتى لو تسلم كتاب الاستقالة رسميا، وهو ازاء ذلك يعلن تمسكه الشديد باستمرار مشاركتهم الفاعلة في الحكومة وهو يدعوهم الى الاستمرار في تولي مهامهم ومسؤولياتهمquot;.

وكانت انتهت اليوم الجولة الرابعة من مشاورات الحوار الوطني، التي شاركت فيها مختلف التيارات والقوى السياسية اللبنانية، دون الإعلان عن موعد جديد لاستئنافها، مما يدفع باتجاه استمرار الأزمة السياسية التي تواجهها حكومة فؤاد السنيورة. وأجمع قادة التيارات والطوائف اللبنانية المختلفة، التي يصل عددها إلى 14 تياراً، والتي شاركت في جلسات الحوار الوطني، على أن جلسة المشاورات التي عقدت السبت، quot;انتهت دون التوصل إلى نتيجة.quot;

ولدى انتهاء الجلسة صرح رئيس التيار الوطني الحر المعارض للحكومة النائب ميشيل عون ان quot;المتحاورين لم يتوصلوا اليوم الى اي اتفاق ولم يتفقوا على موعد لجلسة جديدةquot;.

من جهته، قال النائب بطرس حرب الذي ينتمي الى تكتل 14 آذار الداعم للحكومة ان quot;عدم التوصل الى اتفاق جعل التشاورين يغادروا الجلسة دون اتفاق على موعد جديدquot;.

وكان التشاور قد استؤنف صباح السبت في بيروت، وجاءت الجلسة بعد ساعات من تسلم الحكومة اللبنانية من الامم المتحدة مسودة انشاء المحكمة الدولية التي من شأنها ان تنظر باغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري واغتيالات ومحاولات اغتيال اخرى جرت خلال عامي 2004 و 2005.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله قد حدد مهلة اسبوع لنجاح التشاور واقتناع فريق الاكثرية بضرورة تغيير الحكومة مع اعطاء quot;ثلثها المعطلquot; للمعارضة والا سيدعو حلفائه وانصاره الى النزول للشارع والتظاهر حتى استقالة حكومة فؤاد السنيورة. يذكر ان بري يغادر في زيارة رسمية الى طهران بعد ظهر السبت، ولم تتضح حتى الآن ما اذا كانت جلسة التشاور هذه ستكون الحاسمة.

رعد

وكان اكد رئيس كتلة حزب الله النيابية محمد رعد استقالة الوزراء الخمسة الشيعة عن الحزب وحركة امل من الحكومة اللبنانية متهما الغالبية المناهضة لسوريا بالتفرد بالسلطة. وقال رعد quot;استقلنا لان الفريق الاكثري مصر على التفرد بالحكم ولا نريد ان نكون مجرد اعضاء ملحقين بالاكثريةquot;. وقال رعد متحدثا بعد فشل المشاورات بين القادة اللبنانيين في التوصل الى اتفاق بشأن مسألة تشكيل حكومة وحدة وطنية، quot;هذا تنبيه للفريق الاكثريquot;.

المحكمة الدولية

وكان ممثل الأمم المتحدة في لبنان غير بيديرسون قد سلم مساء الجمعة مسودة قرار انشاء المحكمة الدولية إلى رئيس الوزراء فؤاد السنيورة. وتتمثل الخطوة التالية في قيام الحكومة اللبنانية بدراسة المسودة والموافقة عليها في اجتماع قد يعقد الأسبوع المقبل. وبعدها تحول المسودة إلى البرلمان لإقرارها كقانون. ولم تعرف بعد تفاصيل تلك المسودة . وكان لحود قد أبدى اعتراضا شديدا على بعض النقاط في مسودة سابقة، وقال إنه لن يوافق عليها ما لم يتم تغييرها.