الامم المتحدة تطلب من اسرائيل وقف انتهاكاتها على لبنان

الرياض تنفي اتصالاتها بقوى لبنانية

هل يدفع وسط بيروت مجددًا ضريبة جلسة التشاور؟

الكويت: حذرت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو ماري اليوم من خطر تجدد العنف على الحدود اللبنانية الاسرائيلية، وذلك في ختام زيارة للكويت. وقالت اليو ماري خلال مؤتمر صحافي ان quot;الوضع في لبنان على الصعيد الامني مستقر وهش، ولهذا السبب ينبغي تفادي اي استفزاز يمكن ان يعيد فتح باب العنف او دفع الاطراف الاخرين الى عدم احترام التزاماتهمquot;.

وسئلت عن الانتهاكات الاسرائيلية للاجواء اللبنانية، فذكرت بان مثل هذه quot;الانتهاكات (...) تثير قلقا شديدا لانه حين يتخذ هذا التحليق شكلا عدائيا، وقد حصل ذلك بالنسبة الى قطعة بحرية فرنسية واخرى المانية، ثمة دائما خطر ان يمارس العسكريون على متن هذه القطع حقهم الشرعي في الدفاع عن النفس ويطلقوا النار على هذه الطائراتquot;. واضافت ان quot;هذا الامر قد يشكل ايضا تحريضا لاخرين على عدم احترام واجباتهم في اطار قرار الامم المتحدة وتاليا تجدد المواجهات، في حين ان للجميع في المنطقة مصلحة في السلامquot;.

ودعت اللبنانيين الى quot;اثبات التضامنquot; على المستوى السياسي، مشددة على ان لبنان quot;مثال رائع (...) على قدرة رجال ونساء من اصول وديانات وثقافات مختلفة على العيش معاquot;. وقالت اليو ماري quot;في عالمنا الذي تمزقه المواجهات، وخصوصا بين الاتنيات، نحتاج الى نجاح المثال اللبناني، ولذا علينا ان نستنفر (جهودنا)، على غرار فرنسا والكويت، للسماح لهذا البلد الذي استعاد سيادته حاليا بان ينجح في اعادة البناءquot;.

وتتولى فرنسا حتى شباط(فبراير) 2007 قيادة قوة الامم المتحدة في لبنان (يونيفيل) والتي تم تعزيزها منذ نهاية النزاع العسكري بين اسرائيل وحزب الله الشيعي اللبناني، علما ان مشاركتها فيها حاليا تصل الى 1650 جنديا.

واعتبرت الوزيرة انه لا بد للبنانيين من quot;التلاحمquot; على الصعيد السياسي، مشددة على ان لبنان quot;مثال رائع (...) على قدرة رجال ونساء من اصول وديانات وثقافات مختلفة على العيش معاquot;. وقالت اليو ماري quot;في عالمنا الذي تمزقه المواجهات، وخصوصا المواجهات العرقية، نحتاج الى نجاح المثال اللبنانيquot;. وحثت الوزيرة الفرنسية المجتمع الدولي على حشد جهوده quot;لتمكين هذا البلد الذي استعاد الان سيادته على النجاح في اعادة البناءquot;.

وقد غادرت الوزيرة الفرنسية الكويت مساء اليوم السبت متوجهة الى الاردن حيث تجتمع الاحد مع المسؤولين الاردنيين لبحث التعاون الثنائي وايضا الوضع في الشرق الاوسط وخاصة في لبنان.