قوات تابعة للامم المتحدة في الجنوب اللبناني
بيروت: صرح ممثل للامم المتحدة اليوم السبت ان الامم المتحدة ترى ان الوضع في جنوب لبنان بعد النزاع الذي جرى خلال الصيف، مرض باستثناء الانتهاكات الاسرائيلية للمجال الجوي اللبناني. وقال غير بيدرسن الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة كوفي انان بعد لقاء مع وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ ان quot;الوضع في الجنوب يبدو جيدا جدا لكننا نحتاج الى وقف عمايات التحليق الاسرائيليةquot;.

ودعت بيروت الامم المتحدة مرارا للتدخل لوقف الانتهاكات الاسرائيلية للمجال الجوي اللبناني والمتواصلة منذ ثلاثين سنة وهو ما رفضته الدولة العبرية. ودعمت دول اوروبية عدة تشارك بعضها في قوة اليونيفيل المطالب اللبنانية.

وكانت اذاعة الجيش الاسرائيلي ذكرت نقلا عن وثيقة رسمية للجيش الخميس ان التحليق الذي يقوم به الطيران الاسرائيلي فوق لبنان يهدف الى ممارسة ضغوط على المجموعة الدولية.

وكشفت هذه الوثيقة الداخلية ان التحليق الاسرائيلي يشكل quot;وسيلة ضغط على المجموعة الدوليةquot; لتتدخل بشكل فاعل في الافراج عن الجنديين الاسرائيليين اللذين خطفهما حزب الله في تموز/يوليو ومنع نقل الاسلحة القادمة من سوريا وايران الى حزب الله الشيعي اللبناني.