بشار دراغمه من رام الله: أظهرت غالبية الإسرائيليين تأييدها لقيام إسرائيل بشن حرب على المنشآت النووية الإيرانية في حال فشلت الجهود الدبلوماسية. وشكك 53% من الإسرائيليين في قدرة إسرائيل وحدها على هزيمة إيران ووقف برنامجها النووي.وبين استطلاع للرأي أجرته صحيفة معاريف أن غالبية الإسرائيليين لا تعتمد على الولايات المتحدة وأوروبا في وقف البرنامج النووي. وقال 66% إن إيران سوف تستخدم القنبلة النووية في حالت نجحت في استخدامها مقابل 32% ينفون ذلك. وفي حال توفرت لإيران القدرة النووية العسكرية قال 70% إنهم سيبقون في إسرائيل و 20% قالوا إنهم سيدرسون إمكانية مغادرتها وقال 7% إنهم سيغادرون فورا.

كما سئل المستطلعون إذا كان يجب على إسرائيل أن تهاجم إيران حتى لو كان الأمر منوطا برد إيراني قد يؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا ويكون تأجيل البرنامج النووي الإيراني لفترة قصيرة جداً، أجاب 49% بالنفي، مقابل 45%. وردا على سؤال هل تعتمد على الولايات المتحدة وأوروبا في وقف البرنامج النووي الإيراني بالطرق السلمية وعن طريق قرارات في مجلس الأمن، أجاب 75% بالنفي، مقابل 24% فقط.

وقال 79% من المستطلعين إن إيران سوف تحصل على السلاح النووي أخيراً، حتى بعد سنوات، في حين أجاب 18% بالنفي.وفي الشأن الإسرائيلي فإنه في حال أجريت الانتخابات اليوم فإن حزب كديما سيخسر غالبية مقاعده وسيكون حزب الليكود في الصدارة بحصوله على 29 مقعدا، و كديما 18 مقعدا و إسرائيل بتنا 14 مقعدا والعمل 12 مقعدا والأحزاب العربية 10 مقاعد وشاس 10 مقاعد والإتحاد القومي 9 مقاعد وميرتس 7 مقاعد وحزب المتقاعدون 6 مقاعد ويهدوت هتوراه 5 مقاعد.

ويرى الإسرائيليون أن نتنياهو هو الشخص الأفضل لوقف البرنامج النووي الإيراني. ويليه في الترتيب أفيغدور ليبرمان ومن ثم إيهود براك وفي المرتبة الرابعة إيهود أولمرت 4.3 علامات.وقال 64% من المستطلعين إنه ليس لديهم ثقة بقدرة القيادة الإسرائيلية الحالية على إدارة الدولة ومواجهة المشاكل الأمنية.