موسكو: اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددا عن تاييد بلاده لحق الشعب الفلسطيني في اقامة دولة مستقلة تعيش في امان وسلام الى جانب اسرائيل. وقال الرئيس بوتين في رسالة بعث بها الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان روسيا مستعدة لمواصلة جهودها من اجل احراز التسوية في الشرق الاوسط. كما اكد بوتين عزم روسيا على مواصلة تقديم الدعم للشعب الفلسطيني ومواصلة العمل من اجل اقامة سلام وطيد في المنطقة.

ومن جانبه اعرب نائب وزير الخارجية الروسية الكسندر سلطانوف في كلمة القاها امام اجتماع خطابي اقيم في مبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني عن اعتقاده بان من شان عقد اجتماع وزاري للجنة الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط ان يساهم في دفع عملية السلام في المنطقة.

ووصف سلطانوف الوضع في الشرق الاوسط بانه quot;معقد للغايةquot; مؤكدا على ان الاجراءات القسرية لن تؤدي الى تحقيق الى أي نتائج وانما تقود فقط الى المجهول وتؤدى الى المزيد من الضحايا والدمار. ودعا الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني الى الامتناع عن الاعمال الاحادية الجانب مؤكدا على الموقف الروسي المؤيد لتحقيق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وخاصة حقه في اقامة دولة فلسطينية.

وشدد القول على ان الرئيس بوتين يولي اهمية خاصة للمسالة الفلسطينية في السياسة الخارجية الروسية مرحبا في الوقت نفسه باتفاق الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على وقف اطلاق النار .. وناشد سلطانوف الجانبان بذل كافة الجهود من اجل المحافظة على الهدنة والحيلولة دون وقوع أي ممارسات من شانها عرقلة جهود السلام. واكد على ان روسيا تدعم جهود السلطة الوطنية الفلسطينية لتحقيق الوفاق الوطني وتشكيل حكومة وطنية تراعي مطالب اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط. ودعا الى ضرورة معالجة الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الاراضي الفلسطينية.

واكد سلطانوف على ضرورة دفع العملية السلمية على مختلف المسارات الفلسطينية والسورية واللبنانية بهدف تحقيق السلام الثابت والوطيد في المنطقة. كما جدد الدعوة الى عقد مؤتمر دولي خاص بالشرق الاوسط قائلا ان الكثير من الدول بات تؤيد هذه الدعوة.