باريس: دانت منظمات غير حكومية ناشطة في افغانستان اليوم في نداء مشترك quot;التورط المتزايد للقوات المسلحة الدولية في نشاطات تعرف بالانسانية في هذا البلدquot;، معتبرة انها quot;تخلق حالة من الفوضىquot;.

وفي هذا النص دعت الجمعيات في شبكة المنظمات غير الحكومية الاوروبية في افغانستان ومجموعة المنظمات غير الحكومية البريطانية والايرلندية في افغانستان quot;قوات حلف شمال الاطلسي الى تركيز اهتمامها ومواردها لتحسين الامن والاستقرار في البلادquot; بعد قمة رؤساء الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي في ريغا.

وحذرت من quot;التورط المتزايد للقوات المسلحة الدولية في افغانستان في عمليات تعرف بالانسانيةquot;، مؤكدة ان quot;هذه العمليات تبعدها عن مهمتها الرئيسية وهي مساعدة الحكومة الافغانية لتحسين الامن وارساء دولة القانونquot;.

واضاف النص ان quot;المساعدة الانسانية ومشاريع التنمية اكثر فعالية واستمرارية عندما تقوم بها اطراف مدنية وخصوصا السلطات المختصة في الحكومة الافغانية على المستويين المركزي والمحليquot;.

وتتعرض المنظمات غير الحكومية الاجنبية و الافغانية لعمليات خطف واعتداءات. وهذه السنة قتل 14 موظفا افغانيا على الاقل كانوا يعلمون لحساب منظمات غير حكومية معظمهم في شمال البلاد الذي يعتبر في منأى نسبيا من اعمال العنف التي يشهدها الجنوب.

ومع الدور المتنامي الذي تريد قوة حلف شمال الاطلسي ان تلعبه في اعادة الاعمار، تخشى المنظمات غير الحكومية الناشطة في افغانستان من الا يتمكن الشعب الافغاني من التمييز بين العسكريين والعاملين الانسانيين على خلفية تدهور الاوضاع الامنية في البلاد.