مدريد: اعلنت وزارة الخارجية الاسبانية اليوم الاحد ان اسبانيا سترسل غدا الاثنين الى افغانستان طائرة محملة بالمساعدات العاجلة الى ضحايا الفيضانات التي اوقعت ما لا يقل عن 85 قتيلا بالاضافة الى عدد من المنكوبين في غرب البلاد.وقالت الوزارة ان الطائرة التي استأجرتها الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي ستحط في مطار هيرات، كبرى مدن غرب افغانستان.

وقتل ما لا يقل عن 85 شخصا وفقد عشرات اخرون الاحد في فيضانات تضرب منذ ثلاثة ايام مناطق في غرب افغانستان على ما افادت مصادر رسمية.

وقضى 62 شخصا وتضرر 3500 منزل منذ الخميس في ولاية بغديس عند الحدود مع تركمانستان على ما اوضح حبيب الله مغربي رئيس هيئة الاغاثة في هذه الولاية لوكالة فرانس برس مشددا على ان الحصيلة مرشحة للارتفاع.وفي ولاية فرح جنوبا قضى 17 شخصا في فيضانات اليوم الاحد وفق مدير شرطة الولاية سيد آغا ثاقب. وقتل ستة اشخاص في ولاية فرياب القريبة من بغديس وفق حاكم الولاية عبد اللطيف ابراهيمي. واوضح مغربي ان عمليات الاغاثة في ولاية بغديس بطيئة بسبب رداءة الطقس.

من جانبه قال لوك نيتيغ الناطق باسم القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي ان المروحيات لا تستطيع الهبوط في هذه المنطقة المنكوبة ويتم الاعداد لاقامة quot;منصة هبوطquot;.واكد ان 37 طنا من المساعدة نقلت الى المنطقة.

وكانت وزارة الدفاع الاسانية اعلنت ان قسما من الجنود الاسبان ال700 المنتشرين في افغانستان قاموا امس السبت بتوزيع 32 طنا من المساعدات الانسانية في شمال غرب البلاد تحتوي على ماء للشرب وخيم وذلك حول بابلا مورغاب في منطقة ميرغان القريبة من الحدود التركمانية.