روما: تم الافراج عن الصحافي الايطالي غابرييلي تورسيللو المحتجز في افغانستان منذ ثلاثة اسابيع، حسبما ذكرت منظمة quot;اميرجنسيquot; للاغاثة اليوم الجمعة. واكد السفير الايطالي في افغانستان ايتوري فرانشيسكو سيكوي ان الصحافي المفرج عنه في صحة جيدة.

واتصل خاطفو توسيللو (36 عاما) بالمستشفى التابع لمنظمة quot;اميرجنسيquot; في بلدة لشكركاه الجمعة وقالوا انهم افرجوا عنه عند الساعة 1:30 بالتوقيت المحلي (9 تغ) وتركوه على طريق مؤدية الى قندهار، حسب بيان للمنظمة. ووجه وزير خارجية ايطاليا ماسيمو داليما quot;شكرا خاصاquot; الى الاستخبارات العسكرية الايطالية التي قال انها لعبت quot;دورا اساسياquot; في ازمة اختطاف الصحافي.

وكان توسيللو الذي اعتنق الاسلام اختطف في 12 تشرين الاول/اكتوبر من قبل جماعة غير معروفة طالبت ايطاليا بسحب جنودها البالغ عددهم 1800 جندي من افغانستان وهددت بقتله. وطالب الخاطفون كذلك باعادة افغاني لجأ الى ايطاليا بعد اعتناقه المسيحية، الامر الذي يمكن ان يؤدي الى الحكم عليه بالاعدام طبقا للقوانين الافغانية التي تحكمها الشريعة الاسلامية.

وحدد الخاطفون موعد 22 تشرين الاول/اكتوبر في اخر اتصال هاتفي مع المستشفى في لشكركاه، وقالوا في 23 من الشهر ذاته ان الصحافي المختطف بصحة جيدة. وقالت منظمة quot;اميرجنسيquot; ان quot;احد موظفي المنظمة من الافغان رصد توسيللو على الطريق المذكور وسلمه الى الحكومة الايطالية. واتصلت اميرجنسي فورا بعائلته وبوزارة الخارجية والسفارة الايطالية في كابولquot;.