رام الله: ابلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بقراره وقف الحوار مع حركة حماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية. واعلم عباس اللجنة التنفيذية بقراره خلال اجتماعها الذي عقد في مقره في المقاطعة في رام الله بهدف دراسة الخيارات المتوفرة أمام القيادة الفلسطينية بعد فشل الحوار مع حماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وشارك في الاجتماع الذي يعقد في مبنى المقاطعة في رام الله رؤساء الكتل البرلمانية التابعة لمنظمة التحرير. ونقل عضو اللجنة التنفيذية ياسر عبد ربه عن عباس قوله quot;قررت انهاء الحوار مع حماس ولن اكلف اي مسؤول بالحوار مجددا معهم بعد ان وصلت الى قناعة اننا وصلنا الى طريق مسدود ولا يوجد رغبة لحماس لتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;. وتابع quot;هناك ازمة حكم في السلطة الفلسطينية يعاني من اثارها شعبنا ويجب اخراج الشعب الفلسطيني من معاناتهquot;. واضاف انه تم البحث في الاجتماع بعدد من الخيارات ومنها quot;الذهاب الى انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة للسلطة الفلسطينية او اجراء استفتاء للشعب الفلسطيني او حل الحكومةquot;.واضاف عبد ربه انه تم تشكيل لجنة لدراسة كل الخيارات على ان تقدم توصياتها الى الاجتماع القادم الذي سيعقد الاثنين المقبل.

من جهته اوضح مصدر مسؤول انه quot;تم تشكيل لجنة من خبراء قانونيين لدراسة الجوانب الدستورية لاي خطة سيقدم عليها الرئيس وفق القانون الاساسي الفلسطينيquot;. وقال عبد ربه ان quot;تشكيل حكومة الوحدة الوطنية فشل تماما والرئيس رفض اليوم (الجمعة) عددا من الوساطات للعودة للحوارquot;.

وكان عباس اعلن الخميس في ختام لقائه مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في اريحا بالضفة الغربية ان المباحثات لتشكيل حكومة وحدة وطنية وصلت الى طريق مسدود. بدوره قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات عقب انتهاء الاجتماع ان الرئيس عباس ابلغ المجتمعين انه سيلقي كلمة هامة خلال وقت قريب جدا يشرح فيها quot;تفاصيل ما جرى من حوارات مع حركة حماس والعقبات التي وضعتها حماس وادت لفشل الحوارquot;.