رام الله (الضفة الغربية)، غزة: أعلن مسؤول فلسطيني أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتوجه اليوم الى غزة للقاء رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية في وقت سجل فيه انفراج في المحادثات لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية. وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة ان عباس سيلتقي في غزة اليوم الاثنين هنية وقيادات فلسطينية اخرى.

من جانبه، قال النائب مصطفى البرغوثي انه بعد ان quot;سارت الامور والحوارات بشكل ايجابي وبناء بخصوص التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، اتفقت مع كل من الرئيس عباس ورئيس الحكومة هنيه على عقد اجتماع بينهما بشكل عاجل للاعلان عن اتفاق تشكيل الحكومة الجديدة وتفاصيل هذا الاتفاقquot;. واعتبر البرغوثي ان هذا الاتفاق من شأنه quot;كسر الحصار عن الشعب الفلسطينيquot;.

من جانبه، قال وزير الاسرى وصفي كبها وهو من حركة حماس لوكالة فرانس برس ان quot;هنية ابلغ اعضاء الحكومة خلال الجلسة التي تعقد اليوم انه سيلتقي الرئيس عباس مساء اليوم في غزةquot;. واضاف كبها quot;ان هدف اللقاء هو الاعلان عن اسم رئيس الوزراء الجديد المكلف بتشكيل الحكومة وعن الاتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;. وكان كبها اعلن امس الاحد انه تم الاتفاق quot;على كل شيءquot; بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة.

وكانت المحادثات حول تشكيل حكومة وحدة فلسطينية تتعثر خصوصا حول رفض حماس القبول ببرنامج سياسي يتضمن الاعتراف باسرائيل والاتفاقات الاسرائيلية-الفلسطينية الموقعة سابقا.

الجيش الاسرائيلي يوسع العملية العسكرية في بيت حانون

وقتل تلميذ فلسطيني وجرح 20 آخرون في صاروخ اطلقته مروحية اسرائيلية الاثنين كما قتل ناشط فلسطيني في غارة جوية استهدفته في وقت وسع الجيش الاسرائيلي عمليته العسكرية التي شنها في شمال قطاع غزة قبل ستة ايام واوقعت 52 قتيلا. وقال الطبيب محمود العسلي مدير عام مستشفى quot;كمال عدوانquot; في بيت لاهيا في شمال قطاع غزة quot;استشهد محمود الشرافي (17 عاما) اثر اصابته بشظايا صاروخ اطلقته مروحية اسرائيلية اثناء توجه عدد من التلاميذ الى مدارسهم في مدينة الشيخ زايد الاسكانية في شمال بلدة بيت لاهياquot;.

واوضح الطبيب العسلي ان تسعة اشخاص اصيبوا بجروح بينهم quot;ثمانية تلاميذ في المرحلة الابتدائية والاعدادية ومعلمةquot;. وذكر ان من بين الجرحى طفلين لا يتجاوز عمرهما الخامسة كانا في حافلة تقل اطفالا الى روضتهم في المنطقة نفسها، موضحا ان قرابة عشرين طفلا نقلوا الى المستشفى في حالة quot;هلعquot;. واضاف العسلي ان اثنين من الجرحى، معلمة وتلميذ، في حالة خطرة جدا.

واوضح مصدر امني ان طائرة اسرائيلية اطلقت صاروخا تجاه مدينة الشيخ زايد عندما كان الشارع الرئيسي مكتظا بتلاميذ وطلبة المدارس المتوجهين الى مدارسهم في نفس المنطقة ما اوقع هذا العدد من quot;الشهداء والجرحىquot;. وقال شهود عيان ان الطائرة الاسرائيلية استهدفت مقاتلين فلسطينيين تمكنوا من الفرار. وردا على اسئلة اكدت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي ان quot;الطيران الاسرائيلي هاجم خلية ارهابيين مسلحين ضالعين في اطلاق صواريخ على اسرائيلquot;.

من ناحية اخرى افاد مصدر طبي فلسطيني اليوم الاثنين ان ناشطا فلسطينيا قتل واصيب اثنان اخران في غارة جوية اسرائيلية جديدة على حي التفاح في شرق مدينة غزة التي تتوغل فيها القوات الاسرائيلية. وقال الطبيب جمعة السقا مدير العلاقات العامة في مستشفى الشفاء بغزة quot;استشهد المواطن محمود طه (25 عاما) واصيب اثنان اخران في غارة جوية اسرائيلية جديدة على حي التفاحquot;. وقال شهود عيان quot;ان المستهدفين هم اعضاء في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماسquot;.

وبمقتل هذا الناشط يرتفع الى 52 عدد القتلى الفلسطينيين فيما ارتبع عدد الجرحى الى اكثر من 220 في العملية العسكرية واسعة النطاق المتواصلة في بيت حانون. وتوفي صباح الاثنين شاب فلسطيني متاثرا بجراح اصيب بها بنيران الجيش الاسرائيلي. وقال مصدر طبي في مستشفى الشفاء بغزة ان محمد احمد عاشور الكفارنة (19 عاما) توفي quot;متاثرا بجراح اصيب بها الجمعة بنيران قوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة بيت حانون المحتلةquot;.

ويواصل الجيش الاسرائيلي العملية العسكرية في بيت حانون ومحيطها التي اعاد احتلالها منذ الاربعاء الماضي. وقال الطبيب علي عودة الذي يعمل في مستشفى الشفاء بغزة عبر الهاتف quot;اقتحم الجيش الاسرائيلي منزلنا مساء الجمعة وقام باحتجازنا في معتقل اقيم قرب معبر ايريز واستجوبونا ثم تركونا صباح اليوم واعادونا الى المنزلquot;. وقال quot;وجدت منزل اخي مهدما ومنزل والدي مدمر جزئيا وقد وضعوا كل من فيهما اضافة الى زوجتي واولادي في غرفة صغيرة في منزلي المجاور لهما والذي احتلوه دون ماء ولا كهرباء ولا نستطيع الوصول حتى الى الحمامات نحن الان اكثر من عشرين شخص في هذه الغرفةquot;. واضاف quot;وجدنا كل شيء مدمر في المنطقة بيوت مهدمة ومزارع مجرفة وشوارع مدمرةquot;.

وذكر شهود العيان ان مجموعة من افراد كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس quot;نجتquot; من غارة جوية اسرائيلية مماثلة في نفس المنطقة. ووسع الجيش الاسرائيلي من العملية العسكرية في شمال قطاع غزة حيث شملت صباح الاثنين مناطق في شرق مدينة غزة. وتوغلت قوة مكونة من عشرين دبابة وآلية مدرعة ترافقها عدة جرافات عسكرية اسرائيلية في شرق منطقة التفاح شرق مدينة غزة وقامت بعمليات تجريف واسعة وسط اطلاق كثيف للنيران دون وقوع اصابات.

وفي منطقة عزبة عبد ربه في شرق بلدة جباليا هدم الجيش الاسرائيلي منزلا بالجرافات ولحقت اضرار بثلاثة منازل اخرى في نفس المنطقة جراء قصف مدفعي نفذته الدبابات التي تتواجد في المنطقة الشرقية للبلدة. واطلقت الدبابات الاسرائيلية سبع قذائف على شرق عزبة عبد ربه مما ادى الى وقوع quot;اضرار في ثلاثة منازل تعود لمواطنين من عائلة البطش عدا عن هدم منزل من الصفيح للمواطن تركي العرquot;.

إصابة 9 فلسطينيين في جباليا

ميدانيا أفاد مصدر طبي وشهود عيان فلسطينيون أن تسعة فلسطينيين على الاقل اصيبوا بجروح إثر غارة جوية نفذها الطيران الاسرائيلي شرق بلدة جباليا في شمال قطاع غزة. وقال المصدر الطبي انه quot;اصيب اربعة مواطنين على الاقل بجروح مختلفة إثر الصواريخ التي اطلقتها مروحية اسرائيلية في شرق جباليا. واشار الى ان احد الجرحى في حالة خطرة.

وذكر شهود عيان ان الطائرات الاسرائيلية اطلقت اربعة صواريخ إحداها سقط بعد وصول سيارة إسعاف لنقل الجرحى من المكان. واوضح شاهد عيان ان اربعة من بين الجرحى من quot;المقاومينquot;.

مقتل ناشط فلسطيني شرق غزة

ميدانيا أيضا افاد مصدر طبي فلسطيني اليوم ان ناشطا فلسطينيا قتل واصيب اثنان اخران في غارة جوية اسرائيلية جديدة على حي التفاح في شرق مدينة غزة التي تتوغل فيها القوات الاسرائيلية. وقال الطبيب جمعة السقا مدير العلاقات العامة في مستشفى الشفاء في غزة quot;استشهد المواطن محمود طه (25 عاما) واصيب اثنان اخران في غارة جوية اسرائيلية جديدة على حي التفاحquot;. وقال شهود عيان quot;ان المستهدفين اعضاء في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماسquot;.

الصليب الأحمر الدولي يعرب عن قلقه

بدورها أعربت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم الاثنين عن quot;قلقها البالغquot; ازاء الوضع الانساني في بيت حانون شمال قطاع غزة حيث يقوم الجيش الاسرائيلي منذ ستة ايام بهجوم عسكري واسع النطاق. وقال اوربان كاليوري مساعد مدير بعثة الصليب الاحمر في غزة quot;ان الوضع الانساني خطر في بيت حانون واللجنة الدولية للصليب الاحمر تشعر بالقلق الشديد. لم يتسن لنا الوقوف على حقيقة الوضع بالكامل بسبب استمرار العملية العسكرية والمعاركquot;. واضاف quot;هناك احتياجات كبيرة خاصة في مجال المياهquot; مشيرا الى ان اللجنة الدولية تمكنت الاحد من توزيع 26 الف لتر من الماء في مستشفى المدينة وعلى السكان.

وتابع quot;اليوم لدينا فريق يتولى توزيع اغذية واخر يسعى إلى إصلاح نقاط وصول الى مصادر المياه في المناطق الحساسةquot; مؤكدا ان الجيش الاسرائيلي quot;يستجيب لطلباتنا بالدخول الى المدينةquot;. غير ان المسؤول في المنظمة الانسانية اضاف انه في حال تواصل احتلال المدينة فان quot;الوضع الانساني سيتعقد. وأمل ان يتم في هذه الحالة تحسين (ظروف) الوصولquot; اليها.

وقال الجيش الاسرائيلي ان مدينة بيت حانون لا تشهد quot;ازمة انسانيةquot; وان الاهالي يتمكنون من الوصول الى مصادر المياه والكهرباء والغذاء. وقال العقيد نير براس المسؤول في مكتب التنسيق بين اسرائيل وقطاع غزة لوكالة فرانس برس quot;في كل مكان في بيت حانون يتوفر الماء والكهرباءquot;. واضاف quot;اليوم سمحنا للمحلات بفتح ابوابها بين الساعة 08:00 و12:00 كما دخلت عشر عربات محملة بالمساعدات الغذائية للمدينةquot;. واوضح ان الجيش الاسرائيلي ينسق مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر وموظفين فلسطينيين لإصلاح انابيب المياه كما انه يسمح لسيارات الاسعاف بدخول المدينة لاجلاء القتلى والجرحى.