سمية درويش من غزة: تمكنتمسنة فلسطينية من تفجير نفسها وسط مجموعة من قوات الجيش الإسرائيلي شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة ، بعد اقل من أسبوعين على تفجير ميرفت مسعود 19 عاما ناشطة من سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد ، نفسها وسط الجيش الإسرائيلي في بيت حانون خلال عملية quot;غيوم الخريفquot;. وقد اعترفت إذاعة الجيش الإسرائيلي بإصابة جنديين بجروح خطرة جراء الهجوم التفجيري الذي شنته الفلسطينية ، حيث هبطت مروحية عسكرية لنقل الجرحى الى داخل المستشفيات الإسرائيلية.

وقتلت إسرائيل اليوم خمسة فلسطينيين بينهم اثنين من لجان المقاومة الشعبية فايق ابو القمصان ومحمد بسيوني من القادة العسكريين الكبار ، في غارة جوية استهدفت سيارتهم شمال القطاع. وبحسب أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام الجناح المسلح لحماس ، فان الفلسطينية التي نفذت الهجوم التفجيري هي من كتائب القسام ، مؤكدا بان العملية قتلت عددا من جنود الجيش الإسرائيلي . وأعلن ابو عبيدة الذي سبق أن هدد في مقابلة حصريه مع quot;إيلافquot; قبل أيام ، بشن عمليات تفجيرية نوعية إذا واصل الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاته عل الفلسطينيين ، بان فاطمة عمر محمود النجار 57 عاما قامت بتفجير نفسها وسط قوة إسرائيلية راجلة ،و تم تصوير العملية وسيتم بثها قريبا عبر القنوات الفضائية.

وكانت ريم الرياشي أول امرأة في صفوف حركة حماس تنفذ عملية تفجيرية في الرابع عشر من كانون ثاني quot;ينايرquot; العام 2004 ، وسط تجمع للجيش الإسرائيلي في معبر ايرز شمال القطاع ، أسفرت عن مقتل أربعة جنود ، في حين نجحت ناشطات من حركة الجهاد وكتائب الأقصى التابع لحركة فتح تنفيذ عدة عمليات تفجيرية ، كان أكبرها عملية هنادي جرادات في مطعم مكسيم في حيفا.

5588 قتيلاً

ويتعرض شمال قطاع غزة لهجوم إسرائيلي عنيف منذ مطلع الشهر الجاري قتل خلاله أكثر من 100 فلسطيني ، حيث تبرر إسرائيل هجماتها بالقضاء على المنظمات المسلحة وبنيتهم التحتية لوقف الهجمات الصاروخية التي تطلق على البلدات الإسرائيلية. وقال مصدر quot;ان الطيران الاسرائيلي اطلق صاروخا واحدا على الاقل تجاه سيارة مدنية في حي الشيخ زايد في بيت لاهيا شمال قطاع غزة مما ادى الى استشهاد اثنين من الذين كانوا داخل السيارة وجرح اخر كان يمر قربهاquot;. وكشفت مصادر امنية ان القتيليين هما من الوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية. وبمقتل هذين الفلسطينيين، يرتفع الى 5588 عدد الذين قتلوا منذ اندلاع الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر 2000، معظمهم من الفلسطينيين، حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.

كتائب القسام

واعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس)، في وقت لاحق مسؤوليتها عن تنفيذ الهجوم انتحاري ضد الدورية الاسرائيلية. وقالت الكتائب في بيان quot;ان الاستشهادية القسامية فاطمة عمر محمود النجار (57 عام) تفجر نفسها وسط عدد كبير من الجنود الصهاينة مقابل منزل عائلة الشنطي شرق جباليا، وكتائب القسام تؤكد وجود اصابات وقتلى في صفوف الصهاينةquot;.

وقالت مصادر عسكرية ان جنديين اسرائيليين اصيبا بجروح اثر تنفيذ فلسطينية عملية انتحارية اليوم الخميس قرب مجموعة من الجنود الاسرائيليين في شمال قطاع غزة. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان quot;جنديين اصيبا بجروح طفيفة حين فجرت انتحارية نفسها في وحدة (عسكرية) تعمل في جبالياquot;.