توجيه اتهام لفرنسي حاول مقاتلة الأميركيين في العراق

بوش يتعهد بالقضاء على الايدز

واشنطن، بغداد، عمان: دعا الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم الى quot;مزيد من التوافقquot; بين الجمهوريين والديمقراطيين حول المسألة العراقية. وقال بوش في مداخلته الإذاعية الاسبوعية quot;سأعمل مع المسؤولين في الجانبين من اجل بلوغ هذا الهدفquot;. وستقدم مجموعة العمل من اجل العراق الى الرئيس الاميركي في السادس من كانون الاول(ديسمبر) تقريرا حول الخيارات الاستراتيجية للسياسة الاميركية في العراق.

وقال بوش انه يريد quot;الاستماع الى كل النصائح قبل اتخاذ قرارات حول تعديلات في الاستراتيجية في العراقquot; الذي يشهد تصعيدا في اعمال العنف. وقالت الصحف الاميركية ان المجموعة المستقلة التي يرأسها وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر والسناتور الديمقراطي السابق لي هاملتون قد تقترح سحب جزء أساسي من القوات القتالية الاميركية المنتشرة في العراق بحلول بداية 2008.

وقال بوش ان quot;النجاح في العراق يتطلب من المسؤولين في واشنطن، جمهوريين وديمقراطيين، ان يعملوا معا ويتوصلوا الى اوسع توافق ممكن حول طريقة انجاز تقدمquot;. واضاف quot;يمكننا معا ان نساعد العراقيين على بناء وطن حر وديمقراطي في قلب الشرق الاوسط، وان نعزز المعتدلين والاصلاحيين في المنطقة الذين يعملون من اجل السلام، وان نترك لأولادنا وأحفادنا عالما اكثر امنا ومليئا بالاملquot;.

وفاز الديمقراطيون خلال انتخابات نصف الولاية في السابع من تشرين الثاني(نوفمبر)، بالغالبية في مجلسي النواب والشيوخ. ويبدأ الكونغرس الجديد عمله في بداية كانون الثاني(يناير).

الحكيم ينتقد أنان

من جهته انتقد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق احد ابرز القيادات الشيعية في هذا البلد اليوم دعوة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان لعقد مؤتمر دولي حول العراق. وقال الحكيم في مؤتمر صحافي في عمان قبيل توجهه الى الولايات المتحدة quot;نحن نعتقد ان مقترح الامين العام (كوفي انان) غير واقعي وغير صحيح وغير شرعي وغير قانونيquot;.

واضاف quot;هناك عملية سياسية أنتجت برلمانا وحكومة هي اقوى الحكومات في منطقة الشرق الاوسط بسبب قاعدتها الشعبية الواسعة التي اتت من 12 مليون ناخب عراقي، هذه الحكومة تشكلت على اساس شراكة وليس من المعقول او الصحيح قبول الشعب العراقي ان تصار قضاياه وتنحصر في مؤتمرات دوليةquot;. وتابع الحكيم الذي يتزعم اكبر كتلة برلمانية في العراق مؤلفة من 130 نائبا من اصل 275 quot;نحن نعتقد ان الحل في بغداد وليس في مؤتمرات خارج العراقquot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان دعا الثلاثاء الى تنظيم مؤتمر دولي للسلام حول العراق يجمع كل الفئات العراقية بمساعدة الامم المتحدة، مؤكدا ضرورة الإعداد الكافي للمؤتمر. وقال انان للصحافيين quot;اعتقد انه من المفيد عقد مؤتمر يجمع كل الاطراف، على غرار ما قمنا به في يوغوسلافيا السابقة وحالات اخرىquot;.

مقتل 7 أشخاص على الاقل في هجمات متفرقة

ميدانيا اعلنت مصادر امنية عراقية اليوم مقتل سبعة اشخاص بينهم فتى في الرابعة عشرة من العمر في هجمات متفرقة في البلاد. ففي بعقوبة (60 كم شمال-شرق بغداد)، اعلنت الشرطة ان quot;مسحلين اطلقوا النار على سيارة تقل ستة اشخاص كانت ضمن موكب تشييع في طريقهم من الخالص (80 كلم شمال شرق بغداد) الى النجف (160 كلم جنوب بغداد) فقتل اثنان منهمquot;. وقتل مسلحون شخصين وسط سوق الخالص.

وفي السماوة (265 كم جنوب بغداد)، اكدت مصادر امنية quot;مقتل فتى في الرابعة عشرة من العمر واصابة شخص اخر مسن بجروح اثر اشتباكات بين ميليشيات وقوات الشرطةquot;. واوضحت ان quot;مسحلين هاجموا مباني حكومية مساء امس وصباح اليوم بقذائف الهاون فردّت قوات الامن على المهاجمين ما اسفر عن مقتل الفتى واصابة المسنquot;.

وفي الاسكندرية (60 كلم جنوب بغداد)، اعلنت الشرطة مقتل شخص واصابة اخر اثر انفجار عبوة ناسفة وسط البلدة. كذلك، قتل شخص اخر بانفجار عبوة ناسفة على الخط السريع بالقرب من بلدة المسيب (90 كلم جنوب بغداد)، وفق مصدر في الشرطة. الى ذلك، قالت الشرطة ان quot;القوات الاميركية قتلت مسلحاquot; كان يضع عبوة ناسفة على الطريق السريع في المنطقة ذاتها.