عمان: حذر رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت ونظيره التركي رجب طيب اردوغان اليوم السبت من تداعيات تقسيم العراق على دول المنطقة، وطلبا من العراقيين العمل معا للخروج من الازمة التي تعصف ببلادهم.

وقال البخيت في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي في مقر رئاسة الوزراء في عمان ان quot;تقسيم العراق يعني لنا انزلاقا نحو الهاوية وحربا اهلية طاحنة، لا سمح الله، سوف تحرق بلهيبها ليس فقط العراقيين والشعب العراقي الذي سيدفع الثمن بدم ابنائه، بل ستكون لها انعكاسات خطرة على كل دول الجوارquot;. واضاف quot;هذا هو فهمنا للموقف بالتالي نحن ننسق مع دول كثيرة في المنطقة التي تريد للعراق الخير والسلامةquot;.

واوضح البخيت ان الاردن quot;يراهن على حكمة ووعي ابناء العراق وتغليب منطق الحوار والتفاهم للخروج من هذه الازمةquot;. وقال quot;نحن نريد ان نرى العراق يعود الى حظيرته العربية الاسلامية دولة قوية موحدة، ونريد سلامة اراضي العراق، ونريد ان يصل العراق الى اتفاق كامل بين كافة مكوناتهquot;. واوضح في هذا المجال سعي الاردن quot;لجمع القيادات الدينية (العراقية) في الاردن من اجل توافق كل مكونات الشعب العراقيquot;.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان quot;نحن لا نقبل تقسيم العراق (...) انا اعتبر انقسام العراق الى ثلاثة اجزاء بداية حرب اهلية جديدةquot;. واضاف quot;في حالة انقسام العراق سيرتفع مستوى الحرب الأهلية عما هو عليه في الوقت الحاضرquot;.

واوضح اردوغان ان quot;الذين يلعبون دورا سيئا من اجل تقسيم العراق لن يسامحهم لا التاريخ ولا الانسانيةquot;. واكد انه يعول كثيرا على اللقاء المرتقب بين الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي سيعقد في عمان في التاسع والعشرين من الشهر الحالي للحد من حدة العنف في العراق.

وكان البيت الابيض أعلن الثلاثاء ان الرئيس الاميركي سيزور في 29 و30 تشرين الثاني/نوفمبر الاردن حيث سيلتقي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وقال البيت الابيض ان الرئيس الاميركي ورئيس الوزراء العراقي quot;سيتابعان مشاوراتهما حول إحلال الامن والاستقرار في العراقquot;.

واشار اردوغان الى ان quot;هناك مسؤوليات كبيرة تقع على عاتق دول المنطقة سواء في ما يتعلق بالوضع في العراق او النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني. ووصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وعقيلته الى عمان اليوم السبت في زيارة رسمية للمملكة تستغرق ثلاثة ايام يجري خلالها مباحثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني حول السبل الكفيلة بتطوير العلاقات بين البلدين وتطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط، حسب ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).