اسلام اباد: اعلن المتحدث باسم توني بلير اليوم ان التصريحات التي نسبت الجمعة الى توني بلير وبدا فيها انه اقر بان اجتياح العراق كان quot;كارثةquot; لم تكن سوى زلة لسان.وقال المتحدث لصحافيين يرافقون بلير الى اسلام اباد حيث سيلتقي الرئيس الباكستاني برويز مشرف quot;انها مجرد زلة لسان، فهذا يحصل له احيانا حين يسمع نصف السؤال فقط ويريد الاسراع بالردquot;.

وجاءت تصريحات بلير موضع النفي في مقابلة اجرتها معه قناة الجزيرة الانكليزية حيث رد على سؤال عما اذا كانت تلك الحرب quot;كارثةquot; قائلا quot;نعم لقد كانت كذلكquot;.

واوضح المتحدث quot;انه لا يعتقد بان الحرب في العراق كانت كارثة. لا يعتقد ان انشاء حكومة منتخبة ديموقراطية كان كارثة. لا يعتقد ان التخلص من الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين كان كارثةquot;.

واضاف quot;لكن ما يقر به هو وجود صعوبات، وهو لا يحاول باي طريقة التقليل من هذه الصعوبات. وان قرأتم باقي جوابه لوجدتم ان هذا ما يقوله تحديداquot;.

وكان بلير اضاف الجمعة في المقابلة quot;ما اقوله للناس هو التالي: لماذا الامر بهذه الصعوبة في العراق؟ ليس صعبا بسبب بعض الاخطاء في التخطيط (للاجتياح العسكري)، بل انه صعب لان ثمة استراتيجية متعمدة -من القاعدة والمتمردين السنة من جانب والعناصر المدعومة من ايران والميليشيات الشيعية من جانب آخر- لاحلال وضع تغلب فيه ارادة الاقلية في خوض الحرب على ارادة الاكثرية في السلامquot;.

ووصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الى باكستان لاجراء محادثات مع الرئيس برويز مشرف ورئيس الوزراء شوكت عزيز، وكانت الحكومة الباكستانية اعلنت ان المحادثات ستتناول التعاون في مكافحة الارهاب والوضع الاقليمي وخصوصا في افغانستان وعملية السلام بين باكستان والهند والمسائل الثنائية.

ومن المتوقع بحسب مكتب بلير ان يعلن رئيس الوزراء خلال زيارته الثالثة هذه لاسلام اباد عن مضاعفة المساعدات البريطانية لباكستان للسنوات الثلاث المقبلة لترتفع من 236 مليون جنيه استرليني (348 مليون يورو) الى 480 مليون جنيه استرليني 708 ملايين يورو).

وقال متحدث باسم بلير للصحافيين ان القسم الاكبر من هذا المبلغ سيخصص لقطاع التربية سعيا للحد من تاثير المدارس الاسلامية التي تنشر التطرف في الدين.وقال المتحدث quot;انه دعم لسياسة الاعتدال التي ينتهجها الرئيس مشرف وليس سعيا لفرض سياسة من الخارج على باكستانquot;.

وسيلتقي بلير الذي دعا مرارا الى تعزيز الحوار مع الشخصيات الاسلامية المعتدلة، خلال زيارته رجال دين مسلمين وسيزور مسج