إخوان الأردن للتصعيد مع السلطات العراقية

الزبير (العراق): اوضح رئيس غرفة الطوارئ في محافظة البصرة (جنوب العراق) اللواء الركن علي الموسوي مساء اليوم السبت ظروف ملابسات مقتل اجنبي واصابة آخر بجروح امس الجمعة على الطريق بين الكويت والعراق مؤكدا ان القتيل بريطاني، بعد ان كان مسؤول آخر اعلن الجمعة انه اميركي يعمل موظفا في شركة امنية خاصة.

وقال quot;لاحظت شرطة جمارك الزبير (قرب الحدود مع الكويت) وجود تجاوزات على الطريق العسكري بين البلدين والخاص بتنقلات ارتال القوة المتعددة الجنسيات فقامت بنصب حاجز للتدقيقquot;. واضاف quot;خلال مرور سبع مركبات تحمل مواد غذائية للقوة المتعددة الجنسيات، لاحظ عناصر الحاجز ان الاوراق التي قدمها خمسة بريطانيين لم تكن صحيحة، فطلبوا منهم النزول من سيارتهم للصعود الى سيارة الشرطةquot;.

وتابع الموسوي quot;في هذا الوقت، اطلق ركاب سيارة من طراز باجيرو كانت ضمن الرتل النار فردت شرطة الجمارك بالمثل فاستدارت السيارة وهربت عائدة باتجاه الكويتquot;.واكد ان quot;اطلاق النار ادى الى مقتل بريطاني واصابة اخر فضلا عن شرطي عراقي بجروح فنقلوا جميعا الى مستشفى الزبير. لكن اثناء تبادل اطلاق النار، اختفى البريطانيون الثلاثة الاخرون فاعتبرتهم الشرطة في عداد المفقودينquot;.

وكان مصدر في محافظة البصرة اعلن مساء الجمعة بعد ان اختلطت عليه الامور بين حادث الجمعة وحادث آخر وقع الخميس quot;العثور على جثة اجنبي يبدو انه اميركي اثناء عملية تحرير اثنين من الاجانب الخمسةquot; الذين تعرضوا لعملية خطف في جنوب العراق الخميس مؤكدا ان quot;المحررين هما اميركيانquot;.

وتابع الموسوي quot;اتضح فيما بعد ان البريطانيين الثلاثة الذين اعتبروا مفقودين خلال حادث الجمعة كانوا مختبئين بين الاشجار في منطقة الدواجن في خور الزبير وتم القبض عليهم من قبل قوة حماية النفط وتسليمهم الى الشرطة التي قامت بدورها وسلمتهم الى القوات البريطانيةquot;.

وكان المصدر في المحافظة اعلن الجمعة ان quot;قوات الشرطة عثرت على جثة اميركي اثناء تحرير اثنين من الخمسة الاجانب لدى اقتحامها مخبأ في منطقة الدواجن في خور الزبير، قرب الحدود مع الكويتquot;.وختم الموسوي مؤكدا quot;عدم وجود اي علاقة بين حادث الامس (الجمعة مع البريطانيين) وعملية خطف خمسة من الاجانب قبل يوم (الخميس)quot; في المنطقة ذاتها.

واما بالنسبة لمصير الاجانب الخمسة، قال الموسوي quot;حددنا الموقع الموجودين فيه لكنني لا استطيع ان اكشف مكانه فنحن الان في الواجبquot; في اشارة الى ان الهجوم على المكان قد يكون وشيكا.

وكان الخمسة الاجانب ضمن قافلة مكونة من 43 شاحنة وست سيارات للامن توقفت عند ما بدا وكأنه حاجز للشرطة بالقرب من صفوان الواقعة قرب الحدود مع الكويت. وقد خطف المسلحون اربعة اميركيين موظفين بالشركة ونمساويا.وكان متحدث باسم شركة quot;كريسنت سكيوريتي غروبquot; التي يعمل معها الاجانب الخمسة اكد امس quot;عدم تلقي اي تاكيد من قوات التحالف بان الشخصين اللذين تم تحريرهما او الاخر الذي قتل يعملون مع شركتناquot;.

وحول حادث الخميس، قال مايك بيكر المتحدث باسم الجيش البريطاني في جنوب العراق quot;نساعد القوات العراقية على ملاحقة الخاطفين ولا معلومات لدينا حتى الان عن مصيرquot; الخمسة المخطوفين.