براتيسلافا : قال وزير الدفاع السلوفاكي فرانتيسك كاسيكي ان جنديا سلوفاكيا وعسكريا بولنديا قتلا في وسط العراق ليل الجمعة السبت في انفجار قنبلة لدى مرور قافلتهما. واضاف الوزير خلال مؤتمر صحافي ان عسكريين آخرين وهما بولندي وارمني اصيبا بجروح بالغة في الانفجار الذي وقع في مدينة الكوت على بعد 150 كلم جنوب شرق بغداد.وتابع ان quot;عبوة ناسفة فجرت لدى مرور عربة ثالثة في قافلة عسكرية ضمت 20 عربةquot;.

ومضى يقول ان القافلة كانت تضم 56 عسكريا سلوفاكيا عائدين من مهمة في مستودع للذخائر قرب الكوت. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع البولندية بيتر بازكوفسكي في وارسو ان جنديين نقلا بمروحية الى مستشفى في بغداد وان حالتهما مستقرة.واوضح انه بعد الانفجار تعرضت القافلة لنيران أسلحة رشاشة.
وحاليا تنشر بولندا في العراق 900 جندي. ومنذ بداية الحرب على العراق قتل 22 بولنديا في هذا البلد. وكانت الحكومة السلوفاكية الجديدة برئاسة روبرت فيكو التي تضم اليسار واليمن المتطرف والقوميين قررت اخيرا، سحب نحو مئة عسكري سلوفاكي من وحدة الهندسة المنتشرة في العراق نهائيا في شباط(فبراير) 2007.

وستبقي سلوفاكيا على 11 ضابطا في العراق خمسة منهم في اطار مهمة التدريب التابعة لحلف شمال الأطلسي وستة في اطار عملية quot;حرية العراقquot;.
وقد ارسلت براتيسلافا في تموز/يوليو 2003 كتيبة من 105 جنود الى العراق يعملون في غالبيتهم في اطار عمليات نزع الالغام في منطقة الديوانية.
وكان ثلاثة جنود سلوفاكيين قتلوا في انفجار في العراق في حزيران(يوينو) 2004.