عمان: أكد عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني و الرئيس السنغافوري الزائر سالابان راما ناثان السبت على ضرورة التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية ودعم الجهود الرامية للمحافظة على وحدة العراق. وشدد الملك عبدالله وناثان خلال مباحثات رسمية وفقا لبيان أردني رسمي على quot;ضرورة الدفع باتجاه استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط وايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية التي تشكل جوهر الصراع في المنطقة بما يؤدي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياهquot;.

وفي الشأن العراقي أكد العاهل الأردني والرئيس السنغافوري دعمهما للجهود التي تبذلها الحكومة العراقية للمحافظة على وحدة العراق وتماسكه وتثبيت الأمن في مناطق العراق كافة وضمان اشتراك جميع مكونات الشعب العراقي في العملية السياسية كي يستعيد العراق عافيته ودوره الفاعل في المنطقه.

وعلى الصعيد الثنائي أكد الملك عبدالله والرئيس ناثان الذي بدأ في وقت سابق اليوم زيارة للاردن تستمر خمسة أيام حرصهما على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة.

وثمن الملك الأردني تجربة سنغافورة في بناء اقتصاد قوي ومزدهر شارحا الفرص المتاحة أمام القطاعين الخاصين الأردني والسنغافوري لاقامة مشروعات استثمارية مشتركة في قطاعات صناعة الأدوية وادارة الموانئ والسياحة وتقنية المعلومات وإمكانية التعاون في مجالات مشاريع الأبحاث والتنمية واستخدام تقنية المعلومات في تطوير التعليم وتحديث أنظمة النقل البرية والبحرية في الأردن باعتباره بوابة للشرق الأوسط.

وفي هذا السياق وصف الملك عبدالله اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين عام 2004 بأنها quot;تشكل نقطة هامة على طريق تعزيز التعاون الاقتصادي بينهماquot; معربا والرئيس ناثان عن ارتياحهما للمستوى المتقدم الذي وصلت اليه علاقات الصداقة الأردنية السنغافورية ودور البلدين في تمتين الحوار الاسيوي - الشرق أوسطي.

وكان العاهل الاردني قد زار سنغافورة عدة مرات كان اخرها في مارس الماضي حيث تم ابرام عدة اتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا المعلومات والنقل والسياحة والثقافة.