القدس: قدمت المرشحة الاشتراكية الى الانتخابات الرئاسية المقبلة في فرنسا سيغولين روايال اليوم في القدس دعما صريحا لاسرائيل بتأكيدها على ضرورة منع ايران من امتلاك السلاح النووي ورفضها القيام باي اتصال مع حماس ما دامت على لائحة المنظمات quot;الارهابيةquot;.واختتمت روايال زيارة استمرت يومين لاسرائيل والاراضي الفلسطينية بمحادثات مع رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت الامر الذي يعتبر اقرارا بوضعها كرئيسة دولة بالرغم من الانتقادات التي وجهت للجولة التي قامت بها في الشرق الاوسط. وقد اعرب اولمرت عن quot;ارتياحهquot; لهذا اللقاء.

أولمرت: لا حروب قادمة مع سوريا ولا نية لمهاجمتها
وخلال زيارتها التي استمرت 48 ساعة لاسرائيل، التقت سيغولين رويال التي قد تكون اول امرأة تتولى مهام الرئاسة في فرنسا، كبار المسؤولين الاسرائيليين، وزيري الخارجية والدفاع تسيبي ليفني وعمير بيريتس بالاضافة الى اولمرت.وعقدت روايال مؤتمرا صحفيا في القدس حيث quot;اشادت بجهود السلام التي تبذلها الحكومة الاسرائيليةquot; وذلك بعد 15 يوما على دعوة ايهود اولمرت لاستئناف عملية التفاوض بلا شروط مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وبالنسبة للملف النووي الايراني، ذهبت روايال ابعد من موقف الدولة العبرية التي تطالب بفرض عقوبات على ايران لمنعها من الحصول على السلاح النووي. وقالت quot;لا يجب السماح لايران بالتوصل الى الطاقة النووية المدنيةquot; والا فانها ستتوصل بعد ذلك الى الطاقة العسكرية والسلاح النووي. واضافت quot;امامكم اول مسؤولة سياسية تعرب صراحة عن معارضتها ان تتمكن ايران من الطاقة النووية المدنية. هنا يكمن اكبر خطر بالنسبة لاسرائيل وكل هذه المنطقة من العالم، ولا يجب ترك ايران تصل الى الطاقة النووية المدنية. سيكون ذلك موقفي اذا انتخبت رئيسة للجمهوريةquot;.

واعتبرت المرشحة الاشتراكية انه quot;اذا تم تجاوز مرحلة تخصيب اليورانيوم فسيستحيل الحؤول عندها دون الوصول الى الطاقة النووية العسكريةquot; واضافت ان quot;اي موقف اخر لا يبدو بالنسبة الي مسؤولاquot;. واوضحت روايال ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;شكرها على هذا الموقفquot;.

اما في مع يتعلق بحركة المقاومة الاسلامية حماس، قالت روايال في مؤتمرها الصحفي quot;في اطار الوضع القائم حاليا وما دامت حماس على لائحة المنظمات الارهابية من غير الوارد الكلام مع قادة حماس. ان الامور واضحة جداquot;.الا انها اضافت انه quot;يمكن قيام اتصالات محتملة في اطار محادثات يقوم بها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتشكيل حكومة وحدةquot; وطنية في الاراضي الفلسطينية quot;في حال توفرت الظروف لذلكquot; وببعض الشروط.

واوضحت ان quot;هذه الشروط هي التقيد بشروط اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) : الاعتراف بوجود دولة اسرائيل وكل الاتفاقات الاسرائيلية الفلسطينية الموقعة سابقا والتخلي عن العنفquot;. وقالت ايضا quot;انا اميز بين ما يمكن ان يكون مفيدا في اطار عملية يختارها المسؤولون بحرية، وبين اتصالات نعتبرها ممنوعة تماما مع قادة منظمة ارهابيةquot;.

ومن جهة اخرى، بررت روايال الطلعات الجوية الاسرائيلية فوق مواقع قوة اليونيفيل في جنوب لبنان. وقالت quot;اعرف ان هذه الطلعات مرتبطة بالدفاع عن امن اسرائيلquot;. وكانت قد استغربت هذه الطلعات خلال جولة لها في جنوب لبنان الجمعة الماضي.

كما لم تنتقد مرشحة الحزب الاشتراكي للانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة جدار الفصل بين اسرائيل والضفة الغربية. وقالت quot;عندما يكون الامر ضروريا فهو بدون شك مبرر. يجب ايضا ان تتم الاشياء بالتفاهمquot;.

ليفني تلتقي ساركوزي الثلاثاء

هذا و تلتقي وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الثلاثاء بناء على طلبها وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي المرشح اليميني لرئاسة الجمهورية الفرنسية، حسب ما اعلن المحيطون بساركوزي.وستجري وزيرة الخارجية الاسرائيلية التي تقوم بزيارة لباريس لمدة يومين محادثات بعد ظهر الاربعاء مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك.كما ستتناول طعام الفطور صباح الاربعاء مع نظيرها الفرنسي فيليب دوست-بلازي.وكانت ليفيني اجرت اليوم الاربعاء محادثات في القدس مع مرشحة الحزب الاشتراكي للانتخابات الفرنسية سيغولين روايال.