القدس: قدم حزب الليكود اليميني الاسرائيلي المعارض اليوم مذكرة لحجب الثقة عن الحكومة تعبيرا عن الاحتجاج على قرار لوزيرة التربية سمحت فيه للمرة الاولى بالاشارة الى حدود العام 1967 في الكتب المدرسية. وقال النائب في ليكود جلعاد اردان في حديث الى الاذاعة العامة الاسرائيلية quot;انه قرار سياسي ووزيرة التربية يولي تامير تسعى الى فرض وجهات نظرها اليسارية على الاطفالquot;. وتابع quot;من الخطير جدا ان يكون رئيس الحكومة ايهود اولمرت قرر تغطية هذا القرار، لذلك قدمنا مذكرة لحجب الثقةquot;.

ونقلت وسائل الاعلام عن اولمرت قوله quot;ليس بالامر السيء اظهار الخط الاخضرquot; الذي يفصل اسرائيل عن الاراضي الفلسطينية. لكنه اضاف انه quot;من الضروري الاشارة الى ان الحكومة تعارض العودة الى حدود العام 1967 وهو امر يلقى توافقا بين السكانquot;. كما دعا حاخامون على علاقة مع المستوطنين الى مقاطعة الكتب التي يظهر فيها quot;الخط الاخضرquot;. وبرر النائب تامير الذي يمثل التيار اليساري داخل حزب العمل مبادرته بالقول الثلاثاء انه من غير الممكن quot;ان ندرس التاريخ من دون ان نعرف الحدود التي كانت لاسرائيلquot; قبل حرب العام 1967.

وكانت اسرائيل تمكنت في حرب حزيران(يونيو) 1967 من احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان السورية وصحراء سيناء المصرية. واعادت اسرائيل سيناء الى مصر عام 1982 وانسحبت من قطاع غزة في ايلول(سبتمبر) 2005.الا انها لا تزال تحتل الجولان والضفة الغربية حيث يعيش نحو 270 الف مستوطن يهودي اضافة الى القدس الشرقية حيث يعيش ايضا اكثر من 200 الف يهودي. وحتى الان لم تكن الكتب المدرسية التي تصدر عن دور نشر خاصة توضح حدود العام 1967.