الرياض: بحث الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية شوكت عزيز مجمل الأوضاع على الساحتين الإسلامية والدولية بالإضافة إلى بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة .

وفي بداية جلسة المباحثات الرسمية بين البلدين في قصر ولي العهد في العزيزية رحب الأمير سلطان بن عبدالعزيز في كلمة القاها برئيس وزراء باكستان والوفد المرافق له، و قال quot;ان مواقف دولة الباكستان منذ استقلالها إلى يومنا هذا لم تختلف إطلاقا مع سياسة المملكة العربية السعودية في خدمة الدين أولا ثم في خدمة الإنسان أيا كان ولن ننسى أبدا التعاون الباكستاني مع المملكة منذ القدم وكل ما نتمناه لباكستان دولة وشعبا الاستقرار والنمو كما نريد جميعا لبلد صديق وعزيز quot;.

وأشار ولي العهد إلى زيارة خادم الحرمين الشريفين قبل فترة وجيزة وزيارته لباكستان وقال اننا نشعر جميعا بما قدموه من عناية وتقدير لخادم الحرمين الشريفين ورجال المملكة وهو دليل قاطع على الثبات بين الدولتين بالتعاون المثمر .

بعد ذلك نقل رئيس وزراء الباكستان تحيات وتقدير الرئيس برويز مشرف لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والمملكة وقادتها ، وقال quot;ان زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تركت انطباعا قويا لدى أبناء الشعب الباكستاني وعززت وقوت التعاون بين البلدين كما أننا نبدي اعجابنا الشديد بنظرة خادم الحرمين الشريفين ونظرة المملكة وخدماتها للأمة الإسلاميةquot; .

وأكد عزيز ان الباكستان دولة سلمية ولكننا نعتقد ان السلام يتحقق من خلال القوة وليس من خلال الضعف وقال انه من خلال قدرتنا المتواضعة نبني قدراتنا لنكون معتمدين على النفس فيما يخص قدراتنا الدفاعية في تلك المنطقة ونحن فخورين بالتعاون مع المملكة العربية السعودية مشيرا إلى التدريبات التي تمت مؤخرا مع القوات البرية السعودية التي خلقت انطباعا إيجابيا جيدا جدا وعززت التعاون بين البلدين في المجال العسكري .

وأوضح ان القدرات الصاروخية والنووية لباكستان مخصصة للأغراض السلمية وليست لأغراض التهديد ضد أي أحد .. مبينا أن العلماء والمهندسين الباكستانيين قد قاموا بعمل رائع خلال فترة الأسابيع القليلة الماضية حيث انجزوا تجربة ناجحة لصواريخ عابرة طويلة المدى من الإنتاج الباكستاني وعززت القدرات الدفاعية للباكستان .

وأعرب في ختام كلمته عن امتنانه وتقديره للتعاون العسكري مع المملكة في جميع المجالات .

وحضر المباحثات من الجانب السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ووزير الشؤون الاجتماعية الوزير المرافق الأستاذ عبدالمحسن العكاس ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني و رئيس ديوان ولي العهد الأستاذ علي بن إبراهيم الحديثي ومعالي السكرتير الخاص لولي العهد الأستاذ محمد بن سالم المري وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان علي عواض عسيري .

كما حضرها من الجانب الباكستاني مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الخارجية والقانونية والعدل وحقوق الإنسان شريف الدين بيرز اده ووزير الإنتاج الدفاعي حبيب الله وارابيش ووزير الداخلية افتاب أحمد خان شيرباو و وزير شؤون السكان شودري شاهباز حسين وسفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى المملكة شاهد كريم الله .