إعتراف أولمرت بالنووي يحرج فرنسا ودعوات لضغوط على اسرائيل
خلف خلف من رام الله: ما تزال العاصفة حول فلتة اللسان الذرية لرئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت في هياجها، فقد طالب خمسة نواب في الكنيست باستقالته، وقد طلب من الوزير شمعون بيرس النائب الأول لرئيس الحكومة وهو من منشئي المفاعل الذري في ديمونا، تأكيد أهمية الغموض الذري الإسرائيلي، بيد أنه وهو يحاول تليين الانطباع الذي أحدثته فلتة اللسان الذرية لرئيس الحكومة، زل لسانه هو أيضا.

فقد قالت صحيفة يديعوت أنه قبيل انقضاء زيارة بيرس لفرنسا أمس، قال: صنعنا خيارا ذريا لا من أجل القنابل، بل من أجل إنشاء ردع. يكفي أن يوجد شك، بيد أن استعمال الكلمات quot;صنعنا خيارا ذرياquot; قد يفهم منه في ظاهر الأمر اعتراف بوجود سلاح ذري عند إسرائيل.

بيرتس
ومن جانبه، أوضح وزير الدفاع عمير بيرتس أمس أن سياسة غموض إسرائيل تقف على حالها: quot;بيّن رئيس الحكومة أقواله، بحيث أن سياسة الغموض لم تتغيرquot;. بل أكد وزير الدفاع أنه quot;لا يوجد أي تقدير أو تحديد يقول أن جيش سورية ينوي بدء الحرب. يجب علينا أن نستعد للتهديد وفق المعلومات التي نملكها، لكن لا يحل أن تقود أصوات الحرب إلى الحربquot;، هذا فيما تخشى أوساط مقربة من أولمرت تفاعل القضية وذلك على اثر تلويح بعض الدول العربية بضرورة فرض عقوبات دولية على إسرائيل في حال ثبت امتلاكها النووي.

وقد نشرت المجلة الشهرية العسكرية quot;جينزquot; مؤخراً أن خبراء بالذرة يعتقدون أن إسرائيل تملك من 150 - 200 رأس متفجر نووي، يمكن إطلاق بعضها آمادا بعيدة بواسطة صواريخ أرض - أرض من طراز يريحو (أريحا). ونشرت المجلة أن صورا للأقمار الصناعية للقاعدة الجوية في القرية الزراعية زخاريا كشفت عن منصات إطلاق لصواريخ يريحو، وقالت المجلة أن القاعدة يخزن فيها ما لا يقل عن 50 صاروخا.