خرق اسرائيلي للهدنة

الامم المتحدة: فشل مجلس الامن الدولي مجددا اليوم في اصدار بيان صحافي للاعراب عن ترحيبه باتفاق وقف اطلاق النار المبرم بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس الاسبوع الماضي لخلافات بين الولايات المتحدة والبعثة القطرية حول صياغة كلمات البيان.

وقال دبلوماسي في مجلس الامن ان البعثة الاميركية كانت ترغب في ادخال عبارة في البيان تقول ان المجلس quot;يكرر دعوته لانهاء كافة اعمال الارهابquot; بينما اقترحت قطر رئيس مجلس الامن للشهر الجاري وممثل المجموعة العربية لديه استبدال كلمة الارهاب بكلمة العنف.

ورفض الاميركيون الاقتراح القطري ولم يتم التوصل الى اي اجماع بخصوص البيان فجرى الغاء اصداره.

وكان من المقرر ان يعرب المجلس في ذلك البيان عن ترحيبه بالخطوات التي اتخذها الجانبان الاسرائيلي والفلسطيني لمواصلة وقف اطلاق النار والامل بان يقود ذلك الى فترة مستديمة من الهدوء الى جانب الدعوة لتجنب اي اعمال من شأنها تهديد تحقيق اي تقدم اضافي.

واشنطن تعارض دفع قطر لرواتب الموظفين الفلسطينيين

على صعيد آخر، اعلنت الولايات المتحدة معارضتها لان تقوم قطر بدفع رواتب الموظفين الفلسطينيين في وزارتي التعليم والصحة، معتبرا ان ذلك يخرق الاتفاقات الدولية.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك للصحافيين quot;اننا نتحدث معهم لمعرفة الآلية المحددة التي سيتم من خلالها توزيع هذه المساعدة وكيفية استخدامها النهائيquot;.

وعلقت اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) مساعداتها الى الحكومة الفلسطينية مطالبة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي ترئس الحكومة بالاعتراف باسرائيل والتخلي عن العنف.ووضعت اللجنة الرباعية آلية مالية للتاكد من كيفية توزيع المال المخصص للمساعدات الانسانية الوحيدة المسموح بها، الى الفلسطينيين.

واكد المتحدث ما اعلنه رئيس الحكومة الفلسطيني اسماعيل هنية من قطر حول تعهد امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني دفع رواتب حوالى اربعين الف موظف في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية اي حوالى 5،22 مليون دولار شهريا.

وقال ماكورماك quot;اذا كان الاستخدام النهائي لهذا المال دفع رواتب الموظفين في حكومة حماس، فهذا يعتبر خرقا للاتفاقات الدوليةquot;. وتابع quot;نعرف انهم تعهدوا بذلك، واننا نتكلم معهم وسنتابع الملفquot;.

وقال هنية اثر محادثات اجراها مع المسؤولين الفلسطينيين في الدوحة، ان قطر قررت التكفل بدفع رواتب موظفي وزارة التربية والتعليم الى جانب موظفي وزارة الصحة quot;ان اقتضى الامرquot;، كما قررت انشاء مصرف اسلامي في فلسطين.

ولم يحصل عشرات الاف الموظفين في السلطة الفلسطينية عمليا على رواتبهم منذ تولت الحكومة الفلسطينية برئاسة حماس مهامها في اذار/مارس. وتبلغ قيمة الرواتب الشهرية اكثر من 120 مليون دولار.