موسكو: صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان التوصل الى توافق في مجلس الامن الدولي حول البرنامج النووي الايراني يمكن ان يتم قبل نهاية السنة في حال اعتمد المفاوضون quot;مقاربة واقعيةquot;.

ونقلت وكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي اليوم عن لافروف قوله quot;آمل في التوصل الى توافق خلال الايام المتبقية قبل السنة الجديدة اذا اعتمد شركاؤنا مقاربة واقعية ولم يصروا على بعض المواقف التي ليس لها علاقة من وجهة نظرنا بالمهمة التي تنتظرنا وهي حث ايران على التفاوض وليس محاولة معاقبتهاquot;.

وتحاول الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) وضع اللمسات الاخيرة على مشروع قرار لفرض عقوبات على ايران بسبب رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.

والتوصل الى اتفاق حول هذا النص الذي سيعرض على مجلس الامن الدولي يمكن ان يتم قريبا فيما يفترض اعتماده قبل نهاية السنة.

الى ذلك، حذر لافروف من اتخاذ اي quot;اجراء متشددquot; حيال كوريا الشمالية قد يؤدي بالمفاوضات السداسية التي ستستأنف الاثنين الى quot;مأزقquot;.و قال لافروف ان العقوبات التي قررتها الولايات المتحدة السنة الماضية بشكل احادي الجانب اضرت باستئناف المفاوضات.

واضاف quot;اذا اتخذ إجراء متشدد جدا من هذا القبيل الان فان ذلك قد يؤدي بنا الى مأزقquot;.وخلص الى القول quot;ادعو الى تهدئة الخواطرquot; في الجانبين وذلك عشية استئناف المفاوضات السداسية التي تشارك فيها الكوريتان والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا حول البرنامج النووي الكوري الشمالي بعد اكثر من سنة من انقطاعها.