موسكو : أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في طريق عودته من أميركا الجنوبية أن روسيا تصر على إلغاء الحظر على تقديم المساعدات الدولية إلى السلطة الوطنية الفلسطينية بدون أية شروط. وأعاد الوزير إلى الأذهان أن روسيا كانت دائما تعارض فرض العقوبات المالية على قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية. وأشار الوزير قائلا: quot;نحن على قناعة بأن الحكومة التي توجد في فلسطين الآن شكليا، بالرغم من وجود أزمة حكومية هناك، هي حكومة جاءت إلى السلطة على أساس انتخابات ديمقراطيةquot;. وحسب قوله فإن quot;معاقبة الفلسطينيين لكونهم جاءوا إلى صناديق الاقتراع وأعطوا أصواتهم إلى من يحظى بتعاطفهم لا تعتبر شيئا مبرراquot;. وذكر لافروف أن روسيا وجدت الوسيلة لتقديم مساعدة إنسانية إلى الفلسطينيين وحولت إليهم 10 ملايين دولار.

وأشار لافروف إلى أن برنامج الحكومة الفلسطينية الجديدة يجب أن يتضمن التحرك نحو الاعتراف بجميع الاتفاقات الموجودة، ونحو مواصلة المفاوضات مع إسرائيل وبالتالي نحو الاعتراف بإسرائيل. وحسب معطياته فإن الفلسطينيين مستعدون لذلك ومنهم حركة فتح برئاسة محمود عباس وحركة حماس.

ودعا لافروف الى عقد لقاء أطراف quot;رباعيquot; الوسطاء الدوليين للتسوية في الشرق الأوسط. قال: quot;نحن نعتقد أن من المهم إجراء مثل هذا اللقاء بأسرع وقت ممكنquot;. وحسب قوله فإن الأمر المثالي أن يجري لقاء quot;الرباعيquot; بعد أن يتم التوصل في فلسطين إلى اتفاق بصدد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية. ويضم رباعي الوسطاء في تسوية الشرق الأوسط كلا من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وهيئة الأمم المتحدة.