لاريجاني: لا مكان للسلاح النووي في العقيدة الدفاعية الايرانية
فالح الحمراني من موسكو: على خلفية المباحثات التي اجراها اليوم سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني في موسكو ناقش وزير الخارجية سيرغي لافروف مع سفراء 25 دولة من اعضاء الاتحاد الاوروبي الوضع المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني والكوري الشمالي. وكان لاريجاني قد ناقش مع سكرتير الامن القومي ايغور ايفانوف ووزير الخارجية سيرغي لافروف القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني ومشروع القرار المطروح في مجلس الامن الدولي، الذي يدعو لفرض عقوبات على ايران لمضيها في انشطة تخصيب اليورانيوم.

واكد لاريجاني بعد المباحثات ان بلاده لن تتخلى عن البرنامج النووي ولكنها مستعدة للمباحثات. وقال quot;اننا نود استخدام حقنا بتطوير الذرة للاغراض السلمية وفقا لقواعد معاهدة عدم نشر الاسلحة النووية وفي هذا الاطار لن يكون أي تراجع عن الانشطة النوويةquot;.وحذر لاريجاني مجلس الامن من quot;ان فرض العقوبات لن تؤثر على العمل لتخصيب اليورانيومquot;. مشيرا الى ان الضغط على ايران لن يؤدي الى انفراج الازمة.ولاحظ ان روسيا تتفهم ان حل الازمة ممكن فقط عبر المباحثات والاساليب الدبلوماسية.

واشار بلاغ صادر عن ادارة الاعلام والصحافة التابع لوزارة الخارجية الروسية الى اقامة وزير الخارجية الروسية مادبة غداء تقليدية على شرف سفراء دول الاتحاد الاوروبي ورئيس ممثلية لنة الاتحاد الاوروبي في موسكو اضافة الى الدول المرشحة لعضوية الاتحاد الاوربي بلغاريا ورومانيا.

وذكر البلاغ ان اللقاء تطرق الى المشاكل الدولية بما في ذلك البرنامج النووي الايراني والكوري الشمالي والوضع في الشرق الاوسط وكوسوفو وغيرها من القضايا الملحة.

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بصدد الاولويات في العلاقات بين روسيا والاتحاد الاوروبي ولاسيما التحضير للقمة الروسية الاتحاد الاوروبي وسير العمل المشترك بصياغة مجالات التعاون: الاقتصادي والحريات والامن والقاءوالامن الخارجي والعلوم والتعليم والثقافة. وكان لاريجاني قد اكد بعد مباحثاته مع سكرتير الامن القومي الروسي ايغور ايفانوف اهمية التعاون الايراني الروسي لتسوية المشاكل الاقليمية. واكد ايفانوف من جانبه على علاقات التعاون الاستراتيجية التي تربط البلدين.