فالح الحمراني من موسكو: اكدت الوكالة الروسية للطاقة النووية وصول حوالي 300 طن من اليورانيوم ذي التخصيب العالي و58 كليوغرام من اليورام ذي التخصيب المنخفض من مركز البحوث السابق في مدينة روسندورف الالمانية لروسيا. ووفقا لبلاغ الوكالة الروسية للطاقة النووية فان المؤسسات الروسية قامت في عام 1957 في اطار التعاون الثنائي بين الاتحاد السوفياتي وجمهورية المانيا الديمقرطية بتزويد المركز البحثي بالقسم الاعظم من هذه المواد غير المستعملة. وبلغت تكلفة عملية استعادة المواد النووية مليون يورو على نفقة المانيا.

وسيجري تحويل المواد النووية الى مواد منخفضة التخصيب وارسالها كوقود نووي الى المفاعلات النووية في المحطات الكهروذرية. وجري نقل الوقود في اطار الاتفاقية الروسية ـ الاميركية المشتركة الموقعة عام 2004 بصدد التعاون لنقل الوقود النووي للمفاعلات النووية المنتجة في الاتحاد السوفياتي السابق الى اراضي روسيا الاتحاد وبالتعاون مع الوكالة النووية للطاقة النووية.

وقد جرى في اطار هذه الاتفاقية وبالتعاون الروسيالامريكي نقل 433 كيلوغرام من اليورانيوم.ومن المرتقب اعادة كافة اليورانيوم الذي صدره الاتحاد السوفياتي لدول اوربا الشرقية لاغراض البحوث النووية حتى عام 2011.