الكتيبة القطرية لتعزيز اليونيفيل تتوجه الأربعاء الى لبنان

اسماعيل يدعو الاطراف اللبنانية الى الرجوع للمبادرة العربية

بيروت، صور (لبنان): يستأنف الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الثلاثاء مساعيه في بيروت لحل الازمة السياسية المستعصية غداة تصعيد المعارضة التي يتقدمها حزب الله مواقفها بجعلها الانتخابات النيابية المبكرة في اولوية مطالبها بدل حكومة الوحدة الوطنية. ويصل موسى لاجراء جولة ثالثة من المحادثات وسط اتهامات متبادلة بالعمل على تعطيل وساطته بين الاكثرية المناهضة لسوريا والمعارضة التي تواصل لليوم التاسع عشر على التوالي اعتصاما مفتوحا في وسط بيروت لاسقاط الحكومة.

ووضعت المعارضة الاثنين اولويات جديدة لتحركها الهادف الى اسقاط حكومة فؤاد السنيورة المدعومة من الغرب ومن عدد من الدول العربية، مطالبة باقرار قانون جديد للانتخابات واجراء انتخابات نيابية مبكرة.

وكانت المعارضة التي تضم اضافة الى حزب الله وحركة امل الشيعية تيار النائب المسيحي ميشال عون واحزاب وشخصيات مقربة من سوريا تتمسك حتى الان باولوية تشكيل حكومة وحدة وطنية توفر لها ثلث المقاعد، مما يسمح لها بالتحكم بالقرارات الهامة وبمصير الحكومة.

وتاتي زيارة موسى الثالثة للبنان خلال اسبوعين بعد ان تلقى دعما لمبادرته خصوصا من السعودية ومصر وبعد ان كشف انه سيزور دمشق اثر عودة الرئيس السوري بشار الاسد الموجود حاليا في روسيا. واعرب مصدر حكومي عن quot;استغرابه التصعيد المفاجىءquot; للمعارضة. وقال لوكالة فرانس برس ان quot;المعارضة تهرب الى الامام وتعلن عن مطالب لا امكان لتحقيقهاquot;. واضاف ان المعارضة quot;تسعى بذلك الى قطع الطريق على مبادرة عمرو موسى بعد ان لاحت في الافق بوادر ايجابيةquot;. وكان موسى قد تحدث في ختام جولته الثانية عن quot;تقدمquot; في المحادثات الهادفة الى ايجاد مخرج للازمة.

من جهته، اكد رئيس الحكومة الاسبق عمر كرامي الذي انعقد اجتماع المعارضة في منزله ان اولوية الانتخابات المبكرة لا تعني عرقلة مبادرة موسى وانما اعتبارها الفرصة الاخيرة لتامين الوصول الى تسوية سياسية. واتهم كرامي الاكثرية بعرقلة مبادرة موسى، ملوحا بخطوات تصعيدية لاحقة قد تصل الى حد العصيان المدني. وقال كرامي quot;نقول بوضوح اننا نفتح الباب امام مبادرة موسى حتى تاخذ مداها. حكومة الاتحاد الوطني هي الحد الادنى الذي نقبل به. حتى الان قوى السلطة تعطل المبادرات ونحن لا نستطيع ان ننتظر الى ابد الابدينquot;. واضاف quot;اذا لم يوافقوا على هذا الامر فنحن لن نقبل بحكومة اتحاد وطني وسنتجه نحو انقاذ البلد عن طريق اجراء انتابات نيابية مبكرةquot;.

واشار الى ان المعارضة ستعقد اجتماعا موسعا بعد الاعياد quot;وتقرر خطة تحركها التصعيدية ابعد من الاعتصام والتظاهر وصولا الى اعلان العصيان المدني وكل الخطوات الديموقراطية التي يكفلها الدستورquot;. كما لوح الوزير السابق المعارض سليمان فرنجية في حديث تلفزيوني quot;بالعصيان المدني بعد الاعيادquot;. واتهم النائب ميشال عون الاكثرية quot;بتعطيلquot; مبادرة موسى. وقال quot;الخطوة التالية هي المطالبة بانتخابات نيابية مبكرةquot; مهددا quot;بتصعيد شعبي كبير بعد الاعيادquot; لم يفصح عن تفاصيله.

اما وزير الاتصالات مروان حمادة (اكثرية) فراى في تصعيد المعارضة quot;محاولة للتغطية على الأسابيع التي مرت، خرابا على البلدquot; في اشارة الى تعطيل الاعتصام الحركة التجارية في وسط بيروت خصوصا. وقال ان هذا التصعيد quot;يدل على افلاس المجموعة الانقلابية في خطتها للاطاحة بالحكومةquot; معتبرا ان افق الخطوة الجديدة quot;مسدود اكثر من افق الخطوة الاولىquot;. واضاف quot;يحاولون التعمية على ما كانوا قد وعدوا به عمرو موسى وما عادوا عنهquot;.

وكان موسى اشار الى صيغة لتشكيل حكومة موسعة من ثلاثين عضوا منهم 19 للاكثرية وعشرة للمعارضة اضافة الى وزير محايد. كما اشار الى لجنة سداسية تدرس مشروع المحكمة الدولية الذي اقرته الحكومة موضحا ان سائر النقاط الخلافية تدرس في حوار بين الاطراف.

لكن المعارضة واصلت تمسكها quot;بالثلث الضامن الصافيquot; اي بدون وزير محايد واختلفت مع الموالاة حول مصير ملاحظات اللجنة السداسية وما اذا كانت تحال الى المجلس النيابي فورا ام الى الحكومة المقبلة مجددا. وتسعى المعارضة الى ان يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية من قبل مجلس نيابي جديد فيما تتمسك الموالاة بان يقوم المجلس الحالي بانتخابه بدل الرئيس الحالي اميل لحود حليف دمشق. وتوافق المولاة بعد ذلك على قيام حكومة وحدة وطنية بدون شروط تضع قانونا جديدا للانتخابات النيابية المبكرة. يذكر بان لحود ورئيس كما رئيس مجلس النواب نبيه بري (حركة امل) كما المعارضة يعتبرون حكومة السنيورة غير شرعية اثر استقالة ستة وزراء بينهم الخمسة الذين يمثلون الطائفة الشيعية.

من ناحيتها رات صحيفة quot;النهارquot; اللبنانية الموالية اليوم الثلاثاء ان تصعيد المعارضة مواقفها عشية وصول موسى quot;استباق للجولة الجديدة من وساطة موسىquot; وquot;اطلاق رصاص القنص عليهاquot;. وعنونت صحيفة quot;اللواءquot; ان quot;المعارضة ترفع متراس الانتخابات المبكرة بوجه مهمة موسىquot;.

الطيران الاسرائيلي ينتهك الاجواء في جنوب لبنان

وفي سياق آخر افادت الشرطة اللبنانية ان الطيران الحربي الاسرائيلي انتهك اليوم الثلاثاء الاجواء فوق مناطق متعددة من جنوب لبنان. واوضحت الشرطة ان اربع مقاتلات اسرائيلية حلقت على علو منخفض في اجواء مدينة صور الساحلية (83 كلم جنوب بيروت) وفق القطاع الاوسط والقطاع الغربي من جنوب لبنان المحاذي للحدود مع اسرائيل.

وكانت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني بررت مؤخرا من باريس خروقات الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبنانية بقولها انها ضرورية quot;طالما لم يحترم حزب الله الحظر على الاسلحةquot;. واحتجت باريس مرات عدة لدى اسرائيل على تحليق طائراتها في الاجواء اللبنانية، لا سيما بعد الغارات الوهمية التي نفذتها في تشرين الثاني(نوفمبر) فوق مواقع الجنود الفرنسيين.

واشار الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى ان القوة الموقتة المعززة (يونيفيل) سجلت quot;انتهاكات للمجال الجوي اللبناني من طائرات اسرائيلية بوتيرة يومية تقريباquot;. وجاء ذلك في رسالة رفعها انان الى مجلس الامن عن تطبيق القرار 1701 الذي وضع حدا للاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله في تموز(يوليو) الماضي، . ووضع القرار 1701 حدا للاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله اثر حرب استمرت 33 يوما.