ايران: بلير مصدر توتر وتطرف في الشرق الاوسط

الامم المتحدة: قدمت الترويكا الاوروبية الراعية لمشروع قرار ينزل عقوبات على ايران لامتناعها عن ايقاف انشطة تخصيب اليورانيوم تعديلات اضافية على النص الاصلي اليوم لارضاء روسيا بعد الاعتراضات التي ابدتها تجاه حظر السفر الذي تشمله العقوبات. وقال المندوب الالماني توماس ماتوسيك للصحافيين في اعقاب اجتماع للترويكا التي تضم بلاده مع فرنسا وبريطانيا والتي تشكل جزءا من اللجنة السداسية التي تضم الى هذه الدول الولايات المتحدة وروسيا والصين ان التعديلات الجديدة quot;تقطع شوطا طويلا لطمأنة مخاوف روسيا وهناك بعض المقترحات التي تعد تسوية حقيقية جيدة لمشكلة حظر السفر لكن الروس اطلعوا عليها لتوهم وعلينا منحهم بعض الوقت لبحثها في موسكو واعتقد اننا نحقق تقدماquot;.

وشرح ان حظر السفر الذي يشمل فقط سبعة علماء ايرانيين ادرجت اسماؤهم في ملحق لمشروع القرار وهو ما عارضته روسيا بشدة لن يصبح حسب التعديلات الجديدة ملزما لكافة بلدان العالم quot;وانما سيتم اخطار اي دولة يزورها هؤلاء السبعة بوضعهم لتوخي الحيطة والحذرquot; حسب تعبيره. ومن المقرر ان تعقد مجموعة الست اجتماعا آخر في وقت لاحق اليوم قبل تقديم النص المعدل الى باقي اعضاء المجلس التسعة.

وقد تسمح التعديلات الجديدة للترويكا بالايفاء بالمهلة النهائية لطرح المشروع للتصويت في مجلس الامن والتي حددته البلدان الثلاثة لنفسها نهاية الاسبوع الجاري اي الاحد المقبل على ابعد تقدير. كما فسر الدبلوماسيون هنا الخطوة الاخيرة كاستجابة سريعة من الثلاثي تجاه الانتقادات الحادة التي كالها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لمشروع القرار خلال مؤتمر صحافي عقده في وقت سابق اليوم في موسكو.