فيينا: اعلنت سلطات مطار العاصمة النمساوية انه تم مساء اليوم الخميس طرد المؤرخ البريطاني ديفيد ايرفينغ الذي صدر بحقه قرار يمنعه من الاقامة في النمسا اثر ادانته بانكار وقوع محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية. وافرج عن ايرفينغ (68 سنة) الاربعاء بعد ان قضى 13 شهرا لادانته quot;بنشاطات نازيةquot; في اتهام يشمل في النمسا انكار وقوع المحرقة اليهودية.

وقالت الشرطة النمساوية في المطار انه سيغادر البلاد عصر اليوم على متن طائرة تاخر اقلاعها من العاصمة النمساوية بسبب الضباب الكثيف الذي يكتنف مطار لندن. واعلن فيلفريد كوفارنيك الشرطي في ادارة الهجرة ان السلطات النمساوية اصدرت صباح الخميس حظر اقامة غير محدد على ايرفينغ بسبب هذه الادانة بتهمة quot;نشاطات نازيةquot; في شباط/فبراير.وخفضت محكمة الاستئناف في فيينا الحكم الصادر بمنعه من الاقامة في النمسا ثلاث سنوات، الى سنة واحدة بعد ان قضاها في السجن. وانتقدت الطائفة اليهودية في فيينا بشدة خفض العقوبة معتبرة انها ترسل quot;اشارة سيئةquot; بعد اسبوع من المؤتمر المثير للجدل الذي نظمته طهران حول المحرقة.

واعتقل ايرفينغ في تشرين الثاني/نوفمبر 2005 عند حاجز مرور في النمسا في حين كان القضاء قد اصدر مذكرة توقيف بحقه لتصريحات في النمسا عام 1989 انكر فيها وقوع المحرقة. واقر بهذه التصريحات في محاكمة استغرقت يوما واحدا في شباط/فبراير.