واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس ان الولايات المتحدة ما زالت تتفاوض حول تعديلات في مشروع القرار الرامي الى فرض عقوبات على ايران لرفضها تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وصرحت رايس عقب لقائها نظيرها الكندي بيتر ماكاي quot;لا تزال هناك تعديلات لادخالها على هذا المشروع، حتى لو اصبح بالازرق ونحن نعمل عليهquot;. وبحسب لغة الامم المتحدة، فان عبارة quot;بالازرقquot; لنص ما تعني انه اصبح في صيغته شبه النهائية وجاهزا لعرضه على التصويت خلال 24 ساعة.

واذ اعلنت quot;دعمهاquot; مشروع القرار الذي عدله الاتحاد الاوروبي لتجاوز التحفظات الاخيرة لروسيا، قالت رايس ان هذا النص ليس الذي كانت ترغب الولايات المتحدة في صياغته.وقالت quot;لا اذيع سرا حين اقول اننا كنا فضلنا ان يحصل كل ذلك في وقت مبكرquot;، في اشارة الى ثلاثة اشهر من المفاوضات قبل التوصل الى اتفاق. واضافت رايس quot;لو قمنا بصياغة هذا القرار لاشتمل بالتأكيد على عناصر اخرىquot;. وتداركت quot;لكنني راضية تماما ومتأكدة ان القرار الذي سيتم تبنيه سيكون وثيقة تقول لايران +ليس في وسعك ان تتحدي المجتمع الدولي+، وتفرض عقوبات عليهاquot;.

وانطلاقا من رغبتهم في بلوغ اتفاق قبل عيد الميلاد، قام الاوروبيون الاربعاء بتنازل كبير بناء على طلب روسيا عبر شطب عنصر رئيسي من مشروع قرارهم الذي يعاقب ايران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم والذي يتوقع تبنيه الجمعة.وبذلك، الغى الاوروبيون مادة تتصل بمنع 12 ايرانيا مرتبطين بالبرامج النووية او البالستية من السفر الى الخارج، وفق المندوب الروسي فيتالي تشوركين.