نهى أحمد من سان خوسيه: من اجل وضع حد لاتساع دائرة النزاع في بوليفيا مع المقاطعات الاربعة المصرة على الاستقلال الذاتي والتصرف بثرواتها الطبيعية مثل الغاز والنفط، تقدم الرئيس الاشتراكي ايفو موراليس باقتراح للمصالحة والاتفاق لقي رد فعل ايجابي مبدئي من كل الاطراف.

وكما ورد من مصادر مطلعة لحكام المقاطعات الاربعة فانهم على استعداد للقبول بعرض موراليس من اجل توقيع اتفاق ينص على عدة بنود منها اللامركزية في الاعمال الحكومية وهذا يعني شبه استقلال اداري عن الحكومة المركزية، وينتظر حاليا دعوة رسمية للاجتماع به.

لكن هيرمان انتيلو رئيس جمعية رجال الاعمال القوية في المقاطعة الشرقية سانتا كروس التي تطلب الاستقلال الذاتي وهي من اهم واغنى المناطق في بوليفيا حيث الثروات الطبيعية، ليس على استعداد لقبول دعوة للحوار مع موراليس عن طريق وسائل الاعلام quot;بل بطريقة رسمية ونحن مستعدون للمباحثاتquot; كما قال.

ويبدو ان موارليس جدي في سعيه للمصالحة حيث رد على المشككين بالقول: من اجل تفادي اي حساسية في الموضوع انا مستعد لتوقيع اتفاقات لممارسة هذه المناطق بعض الانشطة الخاصة بها، المهم الخروج من الوضع المعقد الذي تواجهه بوليفيا.