مقديشو: اتهم الاسلاميون الصوماليون اليوم الاحد القوات الاثيوبية بشن هجمات جوية على مدينة بوسط الصومال، في اليوم الخامس للمعارك بين القوات الحكومية المدعومة من اثيوبيا وقوات المحاكم الاسلامية.
وقال شهود ومسؤول عسكري اسلامي ان الهجمات الجوية استهدفت محيط بلدة كالابركا على بعد 20 كلم شمال بلدوين، المدينة التي يسيطر عليها الاسلاميون والواقعة على بعد 30 كلم من الحدود الاثيوبية وعلى بعد 300 كلم شمال العاصمة الصومالية مقديشو.
وقال الشيخ حسن ديرو المسؤول الاسلامي في اتصال هاتفي من مقديشو ان quot;اعداء الله (اثيوبيا) بدأوا بقصف مدنيينا بقنابل، انهم يستخدمون طائرات مقاتلة لاسيما ميغ ويدمرون الصومالquot;. من جهته افاد احد سكان بلديون عبد الله حسن لوكالة فرانس برس ان بامكانه رؤية الطائرات تحلق فوق المدينة قائلا انها quot;قصفت كالابركا واماكن اخرى. الناس في حالة صدمة وكلهم خائفون مما يحصلquot;.

وقال الناطق باسم الاسلاميين في المنطقة محمد محمود جومال لوكالة فرانس برس quot;انها المعارك الاعنف، لقد بدأت في وقت مبكر هذا الصباح قرب بانديرادلي (...) لقد هاجمنا الاثيوبيون واستخدموا المدفعية الثقيلة والدباباتquot;.

من جهته قال مسؤول حكومي في منطقة غالكايو، احمد نور ايندوبور ان quot;المعارك احتدمت هذا الصباحquot;.

المحاكم الاسلامية تطلب المساعدة ضد أثيوبيا

معارك في الصومال والإسلاميون يسيطرون على مدينة

وكانت المعارك بين الطرفين اندلعت في 20 كانون الاول/ديسمبر واعلن المقاتلون الاسلاميون امس انهم استولوا على مدينة ايدال الاستراتيجية (60 كلم جنوب بيداوة). وتعتبر ايدال مدينة استراتيجية تقع على خط الجبهة في جنوب غرب بيداوة (250 كلم الى جنوب غرب مقديشو) مقر الحكومة الانتقالية التي فقدت السيطرة على اجزاء واسعة من الاراضي الصومالية.

وازاء هذا التصعيد الذي يزيد من المخاطر في منطقة القرن الافريقي اطلق الامين العام للامم المتحدة كوفي انان نداء الى وقف اطلاق النار وعبر عن قلقه على المدنيين وتخوفه ازاء ضلوع قوات quot;اجنبيةquot; في الصومال.