صراع جنرالات في إسرائيل لخلافة حالوتس

سوريا: التحذير من تدهور صحة أسير فى إسرائيل

أولمرت لا يتعهد بإطلاق أسرى

أولمرت وعد الأردن بإطلاق أسراه

القدس: دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الرئيس السوري بشار الاسد الى العمل من اجل السلام مع اسرائيل بدلا من الاكتفاء بالادلاء بتصريحات quot;مدويةquot;.وقال اولمرت خلال اجتماع لحزب كاديما الذي يرئسه في الكنيست quot;اتوقع من الرئيس الاسد ان يتوقف عن الادلاء بتصريحات مدوية بدون ان تكون مدعومة بشيء، وان يفعل شيئا في اتجاه تحقيق سلام فعليquot; مع اسرائيل.

وكرر مطالبته الرئيس السوري بان يتوقف عن دعم quot;الارهابquot;. وقال اولمرت quot;آمل ان نتمكن من اجراء حوار مع سوريا شرط ان توقف دعم الارهاب وحماسquot; في اشارة الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي ترئس الحكومة الفلسطينية. واضاف quot;اذا توقفت سوريا عن دعم حماس وحزب الله وقطعت كل علاقاتها مع ايران، ليس لدي اي شك انه سيكون من الممكن اطلاق مفاوضاتquot;.

وكان اولمرت رفض اخيرا دعوات عدة لاجراء مفاوضات اطلقها الاسد، مؤكدا ان هذا العرض لا يمكن ان يؤخذ على محمل الجد الا اذا توقفت دمشق عن تقديم دعم عسكري لحزب الله الشيعي اللبناني وحماس.

والمفاوضات بين اسرائيل وسوريا مجمدة منذ عام 2000. وتطالب دمشق باستعادة هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل عام 1967 وضمتها عام 1981 ويقيم فيها اكثر من 15 الف اسرائيلي. ولم تستبعد اسرائيل في السابق الرد بايجابية على هذه المطالب شرط ان تندرج في اطار اتفاق سلام شامل مع دمشق.

وكان مسؤول رفيع في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية اعتبر اليوم امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست ان الاسد quot;جديquot; حين يتكلم عن السلام. وقال الجنرال يوسي بيداتز رئيس دائرة الابحاث لدى الاستخبارات العسكرية كما نقل عنه عضو في اللجنة البرلمانية التي عقدت اجتماعا مغلقا ان quot;سوريا مهتمة باجراء مفاوضات مع اسرائيل و(بشار) الاسد جدي في تصريحاته لانه يريد التوصل الى السلام من خلال هذه المفاوضاتquot;. واضاف الجنرال بيداتز ان quot;سوريا لا تنوي الهجوم على اسرائيل لانها تخشى نشوب حرب بينها وبين اسرائيلquot;، على ما اوضح هذا النائب الذي طلب عدم كشف اسمه.

من جهة اخرى استبعد وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس في شكل تام اليوم احتمال نشوب حرب بين اسرائيل وسوريا الصيف المقبل. وقال للصحافيين quot;ما من معلومات تقول ان السوريين يريدون شن حرب الصيف المقبل، وليس لدى اسرائيل اي نية للتسبب بنزاع على جبهتها الشماليةquot;. واضاف بيريتس quot;ما من سبب يدعو الى القول ان الجيش الاسرائيلي يتحضر لحرب في صيف 2007quot;.

اولمرت يأمر بتخفيف القيود عن الفلسطينيين quot;فوراquot;

و امر ايهود اولمرت بتخفيف القيود فوراquot; عن الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة كما اعلن مكتبه. وجاء في بيان اصدره مكتب اولمرت ان quot;رئيس الوزراء امر بتخفيف فوري للقيود المفروضة على الشعب الفلسطيني بهدف تقوية العناصر المعتدلة وبموجب الاتفاقات التي تم التوصل اليها خلال الاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباسquot; السبت.

اسرائيل سترفع شكوى الى الامم المتحدة احتجاجا

وكانت اعلنت الخارجية الاسرائيلية اليوم ان اسرائيل سترفع شكوى الى الامم المتحدة احتجاجا على استمرار اطلاق صواريخ من قطاع غزة في انتهاك لاتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه قبل شهر. وقالت متحدثة عسكرية ان هذه الخطوة تأتي في حين اطلق الفلسطينيون صاروخين صباحا على جنوب اسرائيل دون وقوع ضحايا او اضرار.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة انه quot;بسبب استمرار اطلاق الصواريخ على اسرائيل طلبت وزارة الخارجية من سفيرها لدى الامم المتحدة توجيه رسالة احتجاج فورا الى رئيس مجلس الامن الدولي والامين العامquot; المقبل بان كي مون. واضاف البيان ان quot;اسرائيل تتحلى بضبط النفس وتجنبت الرد حتى الان لكننا نحذر مجلس الامن من اننا لن نتحلى بضبط النفس لفترة طويلةquot;.

ومنذ ابرام هذا الاتفاق بين اسرائيل والمجموعات الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة في 26 من الشهر الماضي اطلق اكثر من 55 صاروخا على اسرائيل. وبموجب هذا الاتفاق انسحب الجيش الاسرائيلي من قطاع غزة وتعهد بعدم شن هجمات على هذه المنطقة في حين تعهد الفلسطينيون بوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل.

ورفض رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت حتى الان التخلي عن quot;سياسة ضبط النفسquot; التي تنتهجها اسرائيل رغم اطلاق الصواريخ على اراضيها والدعوات التي اطلقها عدة وزراء بينهم وزير الدفاع عمير بيريتس للرد على النيران. وفي بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه في غزة اعلن الجهاد الاسلامي مسؤوليته عن اطلاق صاروخين اليوم الاثنين على منطقة عسقلان جنوب تل ابيب.