القدس: اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت نقلا عن مسؤول كبير اليوم الاحد ان على اسرائيل الامتناع عن ابداء موقف بعد دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت الى انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة وما تلاها من مواجهات مسلحة بين الفلسطينيين. وقال اولمرت بحسب المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه quot;علينا عدم ابداء ملاحظات او رد فعل على خطاب عباس. انها مسألة بالغة الحساسية ويجب ان لا يصدر عن اسرائيل اي تصريح يمكن ان يعقد الوضعquot;.

وصدر موقف علني مماثل عن اثنين من وزراء اولمرت.وقال وزير الداخلية روني بار-اون من حزب كاديما بزعامة اولمرت في تصريح لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;ان الاحداث داخل السلطة الفلسطينية هي في الوقت الحاضر شأن داخلي وعلينا ان نتجنب التدخل فيهاquot;.كما اعتبر وزير السياحة العمالي اسحق هرتسوغ متحدثا للاذاعة العامة ان quot;على اسرائيل عدم التدخل باي شكل، فهذا لن يلحق سوى الضررquot;.وتابع quot;انني اعاني بصفتي رجل سلام، من رؤية امة مجاورة ممزقة بفعل نزاع داخلي، لكن كلما قللنا من التعليق على الامر، كان ذلك افضلquot;.

وكانت اسرائيل سارعت السبت الى تاييد محمود عباس بعيد اعلان قراره تنظيم انتخابات مبكرة.وقالت ميري ايسين المتحدثة باسم الحكومة الاسرائيلية ان quot;الحكومة الاسرائيلية تدعم الفلسطينيين المعتدلين الذين يحاولون الوصول الى اجراء مفاوضات مع اسرائيل بدون اللجوء الى العنف. وابو مازن (محمود عباس) هو رئيس من هذا النوعquot;.واضافت quot;نأمل ان يتمكن من تعزيز سلطته على عموم الشعب الفلسطينيquot;.