تل ابيب: إعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم ان الفرص quot;ضئيلةquot; باستئناف المفاوضات مع سوريا quot;في المستقبل القريبquot;، عملا بتوصية مجموعة الدراسات حول العراق التي دعت الى إجراء محادثات مع سوريا. وقال اولمرت خلال مؤتمر صحافي في تل ابيب ان quot;سعي سوريا لزعزعة استقرار السلطة في لبنان ودعمها (حركة المقاومة الاسلامية) حماس يثبت ان الفرص ضئيلة ببدء مفاوضات مع هذا البلد في مستقبل قريبquot;. وامتنع عن التوضيح ما اذا كان على استعداد للانسحاب من هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل وضمتها عام 1967.

لقاء مسؤولين مؤيدين لمبادرة السلام

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي انه يوافق على إجراء اتصالات مع الدول العربية المؤيدة لخطة السلام السعودية التي تبنتها القمة العربية في بيروت عام 2002. وقال quot;سأجري بسرور اتصالات مع هذه الدول (التي ايدت المبادرة السعودية) من اجل تعزيز موقع المعتدلين المؤيدين لحل بالتفاوض وليس بالعنف للنزاعquot;.

وتتردد منذ مطلع تشرين الاول(اكتوبر) في الصحف الاسرائيلية اخبار عن اتصالات سرية يعقدها اولمرت مع مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى. وردا على سؤال عن هذه الاتصالات، قال اولمرت quot;سنقرر بأنني سأصدر نفيا بهذا الشأن لكنكم لستم ملزمين بتصديقهquot;. واعتبر اولمرت في تصريحاته ان مبادرة السلام السعودية quot;لا تشكل اساسا للتفاوضquot;.

وتعرض المبادرة اقامة علاقات طبيعية بين الدول العربية واسرائيل لقاء انسحاب الدولة العبرية من الاراضي العربية المحتلة منذ 1967 طبقا لما نص عليه قرار الامم المتحدة 242، وتسوية لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين.

اسرائيل quot;لن تقبلquot; بحيازة ايران السلاح النووي

واكد أيضا اليوم ان بلاده quot;لن تقبلquot; بحيازة ايران السلاح النووي، وقال ان اسرائيل لن تقبل بحيازة ايران اسلحة نوويةquot;. واضاف quot;ان المسألة الايرانية هي مصدر قلق كبير بالنسبة إلينا لكنها ليست مسألة تهدد اسرائيل وحدها (..) بل هي مسألة تعني الاسرة الدوليةquot;. وقال ان quot;السبيل للتصدي لهذا الخطر هو التحرك لحرمان ايران من القدرة على تطوير سلاح نووي، هذا هو الهدف. والسبل لتحقيقه كثيرة ومتنوعةquot;. وتابع quot;آمل ان نتمكن من التوصل الى ذلك من خلال التفاوض او بواسطة تسويةquot;.

وتتهم اسرائيل والدول الغربية ايران بالسعي لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامجها النووي المدني وما يزيد من مخاوف الدولة العبرية تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد المتكررة الداعية الى quot;محوquot; اسرائيل من الخارطة.