تراجع القوات الاسلامية امام القوات الحكومية في الصومال
اديس ابابا، جنيف: اعلن رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي اليوم الثلاثاء ان المعارك بين قوات المحاكم الاسلامية الصومالية وقوات الحكومة الانتقالية المدعومة من اثيوبيا اوقعت اكثر من الف قتيل واكثر من ثلاثة الاف جريح.

وعلى الصعيد نفسه اعلن زيناوي ان القوات الاثيوبية التي تخوض معارك في الصومال لا تستهدف العاصمة الصومالية مقديشو التي يسيطر عليها الاسلاميون. وقال ميليس خلال مؤتمر صحافي عقده في اديس ابابا quot;لا نستهدف مدنا محددة لا مقديشو ولا اي مدينة اخرى (...) هدفنا ليس تحرير المدن (الواقعة تحت سيطرة الاسلاميين)quot;.
واضاف quot;لقد انجزنا نصف مهمتنا. وعندما سننهي هذه المهمة وسيحصل ذلك في وقت قريب سننسحبquot; من الصومال.

الصليب الأحمر

واعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم الثلاثاء ان المعارك الاخيرة في الصومال اسفرت عن جرح اكثر من 800 شخص وتشريد آلاف المدنيين، موضحة ان هذه الحصيلة ليست سوى quot;الوجه المرئي للنزاعquot;.

وقالت انتونيلا نوتاري المتحدثة باسم اللجنة في جنيف لوكالة فرانس برس اننا تبلغنا بعدد الجرحى من مستشفيات عدة تبقى على اتصال مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر.واوضحت ان هذا الرقم جزئي ويتناول عدد الجرحى الذين نقلوا الى مراكز العلاج فقط.واوقعت المعارك التي اندلعت في العشرين من الجاري بين القوات الحكومية والمقاتلين الاسلاميين قتلى لم يتمكن الصليب الاحمر من تحديد عددهم.واضافت ان quot;عدد الجرحى يعطي فكرة عن ضراوة المعاركquot;.وتابعت ان quot;آلاف الاشخاص فروا من منازلهم في مناطق القتالquot;. واوضحت ان عمليات النزوح تبقى محصورة ضمن حدود الصومال وان quot;عددا ضئيلا من الاشخاص عبروا الحدود مع كينيا او اثيوبياquot;.

وذكرت ان quot;الصليب الاحمر وجه نداء الى جميع المقاتلين لتجنب المدنيين والعاملين في المجال الطبي وخصوصا احترام المقاتلين الذين جرحوا او وقعوا في الاسرquot;. واعربت نوتاري عن الامل في ان يتمكن الصليب الاحمر من نقل اعتبارا من الخميس او الايام المقبلة 12 طنا من المعدات الطبية واخرى لاجراء عمليات جراحية جوا الى الصومال.الا ان هذه الخطة محفوفة بالمخاطر خصوصا منذ قصف الطيران الاثيوبي الاثنين مطار مقديشو.وقالت المسؤولة quot;اننا على اتصال بالقوات الاثيوبية والاطراف المشاركة في المعارك للتأكد من امكانية ارسال هذه المعدات الى مقديشو او بيداوةquot; حيث مقر المؤسسات الانتقالية الصومالية على بعد 250 كلم شمال غرب العاصمة.