لاغوس: أعلن ناطق باسم الصليب الاحمر النيجيري ان 269 شخصا على الاقل قتلوا الثلاثاء في لاغوس في الحريق الذي اندلع في انبوب نفط تعرض لعملية تخريب لسرقة الوقود وان quot;بعض الناجين قد يموتون متاثرين بجروحهمquot;. وصرح ابيودون اريبيي السكرتير التنفيذي للمنظمة الوطنية لفرانس برس quot;في الساعة 18:00 (17:00 تغ) من مساء امس احصينا 269 جثة في حين نقل 65 شخصا مصابا الى المستشفىquot;. واكد انه quot;قد لا نعرف ابدا العدد الدقيق (للضحايا) لان اناسا قد يختبؤون وقد يتوفى اخرون متاثرين بجروحهمquot;.

واعلنت شركة quot;نيجيريان بتروليوم كوربوريشنquot; الوطنية صاحبة الانبوب الذي تعرض للتخريب ان اخر حصيلة تتراوح بين quot;200 الى 250 قتيلquot;. واندلع الحريق في الانبوب الذي تعرض للنهب في حي ابولي اغبا (شمال لاغوس العاصمة الاقتصادية) الشعبي. وكثيرا ما يقع مثل هذا النوع من عمليات السرقة في نيجيريا ولا سيما عند حدوث نقص في الوقود كالذي تشهده لاغوس حاليا.

ونيجيريا وهي اول دولة منتجة للنفط في افريقيا بمعدل 6،2 مليون برميل نفط يوميا شهدت 2258 عملية سرقة من انابيبها خلال السنوات الخمس الماضية حسب تقرير للشركة الوطنية quot;نيجيريان بتروليوم كوربوريشنquot; نشر في تموز(يوليو) الماضي. وخلال سنة 2005 وحدها قدرت هذه الشركة حجم النفط الذي تمت سرقته في حوادث من هذا القبيل بنحو 650 الف طن.