عمان: وصل افراد طاقم الباخرة الاردنية quot;فرح 3quot; التي احتجزها الاسبوع الماضي عناصر من حركة نمور التاميل المتمردة قبالة السواحل السريلانكية، اليوم الى العاصمة عمان فيما لا تزال الباخرة محتجزة.

وذكرت وكالة الانباء الاردنية ان طاقم الباخرة quot;25 بحارا بينهم 11 اردنيا وصلوا الى عمان اليوم سالمينquot;.وفي ما يتعلق بالباخرة، قال سعيد سليمان رئيس مجلس ادارة شركة السلام الدولية المالكة للباخرة، هناك quot;قنوات رسمية من خلال الحكومة الاردنية والسلطات السريلانكية للتفاوض، وحتى الان لا يوجد طلب معلن من قبل قوات التاميل يبينون فيه ما هو المطلوب بخصوص الباخرةquot;.

وبحسب سليمان تعرضت الباخرة quot;فرح 3quot; السبت الماضي اثناء مرورها قرب السواحل السريلانكية لعطل مفاجىء في محركها ما ادى الى توقفها في عرض البحر.وعند قيام الشركة بارسال قاطرة الى الموقع، فوجئت باتصال من ربان الباخرة يفيد ان الباخرة تم احتجازها من قبل مسلحي نمور التاميل.

وتحمل الباخرة 14 الف طن من الارز من الهند وكانت في طريقها الى غرب افريقيا.وبحسب الناطق الرسمي باسم حركة نمور تحرير ايلام التاميل راسياه ايانثيريان، فان quot;الباخرة كانت تعاني من مشاكل في المحركات وان مهندسين من نمور التاميل عملوا بالتعاون مع مهندسي الطاقم من اجل اصلاح العطل دون جدوىquot;.واوضح ان quot;الامواج العاتية جعلت من الصعوبة القيام بعملية الانقاذquot;.

لكن وزارة الدفاع السريلانكية نفت ذلك وقالت في بيان ان quot;الباخرة تعرضت لعملية سطو مسلح من قبل عناصر نمور التاميلquot;.

ويشن نمور التاميل حركة تمرد منذ العام 1972 من اجل الحصول على استقلال ذاتي في شمال شرق سريلانكا الواقعة في جنوب اسيا والبالغ عددها سكان 20 مليونا بينهم 75% من السنهاليين.
وادت حركة التمرد الى مقتل اكثر من ستين الف شخص منذ 1972 بينهم اكثر من 3400 منذ مطلع العام 2006.