كابول: أعربت مهمة الامم المتحدة في كابول عن quot;قلقهاquot; اليوم الخميس من قرار باكستان زرع الغام على جزء من حدودها مع افغانستان، مذكرة ب quot;معارضتها استخدام الالغام ضد الافرادquot;. وقال المتحدث باسم مهمة الامم المتحدة في افغانستان عليم صديق ان quot;قرار باكستان لا يمكن الا ان يثير قلقنا. والامم المتحدة تعارض استخدام الالغام ضد الافرادquot;، داعيا باكستان الى التصديق على اتفاقية اوتاوا حول حظر الالغام ضد الافراد. واضاف المتحدث ان quot;اقامة سياج او زرع الغام على الحدود لا يمكن ان يساعد ابدا على ايجاد مناخ من الثقة بين باكستان وافغانستانquot;.

وقد اعلنت باكستان الثلاثاء انها تنوي اقامة سياج على حدودها مع افغانستان وزرع الغام لمنع تسلل متمردين الى اراضيها. وقال وكيل وزارة الخارجية الباكستانية رياض محمود خان ان quot;الجيش الباكستاني امر بتحديد اجراءات اقامة سياج وزرع الغام على الحدودquot;. واعلنت الرئاسة الافغانية الثلاثاء معارضتها المشروع. وصرح خالق احمد المتحدث باسمها quot;علينا مواجهة الارهابيين مباشرة. ان اقامة سياج او زرع الالغام على الحدود لن يساعدنا في شيء. ولهذا السبب نحن نعارضquot; التدابير التي اعلنتها اسلام اباد.

ويعتقد ان المناطق القبلية الواقعة على الحدود بين البلدين والخارجة عن سيطرة اسلام اباد، تؤوي ناشطين افغان ومناهضين للحكومة لا سيما عناصر طالبان وكذلك عناصر شبكات ارهابية من تنظيم القاعدة.

وكانت قوات حلف شمال الاطلسي قبل شهر اعربت عن القلق من تزايد عمليات تسلل الناشطين المتطرفين منذ التوقيع على quot;اتفاق السلامquot; في ايلول(سبتمبر) الماضي بين السلطات الباكستانية وناشطين موالين لطالبان في شمال وزيرستان. وكانت افغانستان هذه السنة مسرحا لاعمال عنف اسفرت عن مقتل نحو اربعة الاف شخص.