أسامة مهدي من لندن : دعا الرئيس العراقي جلال طالباني العراقيين الى التكاتف من اجل القضاء على الارهاب العام المقبل 2007 وانهاء جميع مخططات الإرهابيين الذين يريدون إشعال نار الفتنة الطائفية والأهلية بين العراقيين وتحقيق أهدافهم بينما طالب اشرف قاضي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة العراقيين كافة بالاتحاد ووضع خلافاتهم جانباً والعمل معاً لتخفيض مستوى العنف وحفظ قدسية حيواتهم وبلدهم.

ودعا طالباني في كلمة وجهها اليوم لمناسبة عيد الاضحى ورأس السنة الميلادية الجديدة مواطنيه الى التكاتف وبذل الجهود خلال العام 2007 للقضاء على الإرهابيين الحاقدين والقتلة الذين جعلوا من العراق ميداناً للإرهاب . وتمنى ان يكون العام الجديد عاما لإنجاح عملية المصالحة الوطنية وتحقيق الأمن والإستقرار في العراق عامةً وبغداد خاصة وكذلك تحقيق أماني شعب كردستان العراق المشروعة بتطبيع الأوضاع في كركوك .

وفيما يلي نص كلمة الرئيس العراقي :
لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك وحلول العام الميلادي الجديد 2007 اهنئ جميع مسلمي العراق وكوردستان والعالم وشعوب العراق عامة بجميع شرائحه وقومياته واديانه وطوائفه ومذاهبه، واتمنى أن يكون عيد الأضحى المبارك لهذا العام مبعثاً لروح التسامح والاخاء والمحبة الحقيقية وانهاء الاحتقان والعنف الطائفي بين صفوف الشعب العراقي، وأن يكون هذا العام عاما لكي يعرف الجميع حقيقة العراق الجديد الذي هو عراق الجميع, ونتمكن بجهود ونضال جميع الأطراف من القضاء على جميع مخططات الإرهابيين الذين يريدون إشعال نار الفتنة الطائفية والأهلية بين العراقيين وتحقيق أهدافهم الخبيثة.
نتمنى أن نتكاتف ونبذل قصارى جهودنا في العام 2007 للقضاء على الإرهابيين الحاقدين والقتلة الذين جعلوا من العراق ميداناً للإرهاب, وأن يكون العام الجديد عاما لإنجاح عملية المصالحة الوطنية في حكومة السيد نوري المالكي الذي يبذل جهده لتحقيق الأهداف المقدسة لشعبنا، وأن يكون العام الجديد عاما لتحقيق الأمن والإستقرار في العراق عامةً وبغداد العاصمة الحبيبة خاصة، وعاماً لتحقيق أماني شعب كوردستان المشروعة في تنفيذ المادة 140 الخاصة بتطبيع الأوضاع في كركوك والمناطق المستقطعة وتثبيت المطالب المشروعة لشعب كوردستان في الدستور العراقي الدائم.
ليكن العام الجديد عام التكاتف بين الجميع كوردا وعربا وتركمانا وشعية وسنة ومسيحيين وايزيديين والصابئة من أجل إفشال مخططات الإرهابيين وإعمار بلادنا وتطويره من جميع النواحي..
أتمنى لكم عيداً سعيداً مليئاً بالإستقرار، وقضاء أسعد الأوقات في عطلة أعياد رأس السنة في العراق الديمقراطي الفدرالي البرلماني المستقل الموحد.

عيدكم مبارك
كل عام وأنتم بخير
أخوكم المخلص
جلال طالباني
رئيس جمهورية العراق
2/12/2006

ومن جهته قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أشرف قاضي في رسالة تهنئة إلى الشعب العراقي وحكومته وقياداته بالمناسبة نفسها أن العام الماضي كان عاماً صعباً على العراقيين خاصة إذ تخلله تصاعد حاد في أعمال العنف الطائفي والإجرامي فضلا عن التمرد ومكافحته، مما تسبب بمقتل وجرح عشرات الآلاف من المدنيين العراقيين وهدد الأمن وأثّر سلبياً على قدرتهم في أن يحيوا حياة طبيعية.

وحذر من أن مستوى التشريد سواء أكان داخلي أو خارجي يهدد النسيج الاجتماعي نفسه للمجتمع العراقي وقد ينجم عنه عواقب وخيمة في المستقبل. كما دعا العراقيين كافة لأن يتحدوا في هذه المناسبات البهيجة ويضعوا خلافاتهم جانباً ويعملوا معاً لتخفيض مستوى العنف وحفظ قدسية حيواتهم وبلدهم. وقال quot;إن عيد الأضحى المبارك هو على الدوام مناسبة للناس لكي يتواصلوا ويرسخوا الروابط المشتركة فيما بينهم.quot; وأضاف quot; بالنسبة للشعب العراقي فإن عيد الأضحى هذا تحديداً يحمل معنى خاصاً لهم في مسيرتهم نحو التئام الجراح الوطني والوحدة.quot; واكد قاضي مجدداً التزام الأمم المتحدة المستمر من أجل عراق آمن مزدهر.