كراكاس -كوبنهاجن -لندن: نظم نحو 200 محتج معظمهم من المسلمين مسيرة الى السفارة الدنمركية في كراكاس امس وقاموا باحراق العلمين الدنمركي والاميركي في الوقت الذي امتدت فيه الاحتجاجات على الرسوم المسيئة للنبي محمد الى اميركا اللاتينية.وانطلق المتظاهرون بعد الصلاة في احد مساجد كراكاس وهم يرددون هتافات باللغة العربية صوب السفارة الدنمركية حيث قاموا بسكب البنزين على علم دنمركي واخر امريكي واشعلوا النار فيهما على درجات المبنى.وكانت تلك أول مظاهرة من هذا القبيل في اميركا اللاتينية في احتجاج عالمي شامل على الرسوم الكاريكاتورية التي جعلت عشرات الالاف من المسلمين يخرجون الى الشوارع من جاكرتا إلى نيروبي وقد قتل في تلك الاحتجاجات 11 شخصا على الاقل.وقال الياس انطونيو وهو محتج فنزويلي شاب يرتدي قبعة بيسبول حمراء ان quot;هذه مسيرة سلمية حتي لا يواصل الناس انتقاد المسلمين.
quot;إنني مسيحي. وانني اؤيد اصدقائي.لابد وان يكون هناك احترام سواء كنت مسيحيا ام مسلما ام شيعيا عليك أن تحترم كل شيء.quot;وسار المحتجون3.2 كيلومتر الى مبنى السفارة الواقعة في الحي التجاري بكراكاس من مبنى المسجد في وسط المدينة حيث صاح شخصquot;علينا أن نؤدي واجبنا.فلنواصل هذه المسيرة والاحتجاج بهدوء من أجل ديننا ونبينا.quot;ويوجد في فنزويلا نسبة من المسلمين قليلة ولكن مؤثرة وكثير منهم من أصل لبناني أو سوري. ومسجد كراكاس أحد اكبر المساجد في امريكا اللاتينية.
الصحف البريطانية وموقف بلير وبوش
تناولت صحيفة الجارديان ازمة الرسوم الكاريكاتيرية وتحت عنوان quot;خطوط معركة الرسوم في أوروبا تحمل ظلالا رمادية وليست بيضاء وسوداءquot; تطرق الصحافي جوناثان ستيل الى الموضوع من زاوية مختلفة .وتناول ستيل موقف الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير من أزمة الرسوم مستهلا تعليقه بالقول إنه من غير المعتاد أن يتفق اليسار مع توني بلير فضلا عن جورج بوش. لكن الوعي الجيد للزعيمين بشأن قضية الرسوم المسيئة بانحيازهما للمنتقدين من اليساريين والليبراليين يمثل أحد أهم جوانب الدراما، على حد قول ستيل. إن موقف بوش- بلير يمثل ترياقا نافعا لهؤلاء الذين زعموا أن الخوف يعم مكاتب الصحف الغربية التي تجنب مديروها الجبناء نشر أي شيء يزعج المسلمين، بحسب الكاتب. وأضاف الكاتب إن من يتحدثون عن خوف الصحافة الغربية سيجدون من الصعب الزعم بأن الرجلين اللذين أرسلا قوات برية إلى قلب واحدة من أقدم العواصم العربية ولا يزالان يحتفظان بهذه القوات هناك رغم المعارضة الكبيرة من غالبية العراقيين، خائفان من إثارة حفيظة المسلمين. كما أنه لا يمكن لاحد أن يزعم، والكلام لستيل، أن الرئيس بوش يحاول الان إرضاء العالم الاسلامي بعد أن quot;تعلم الدرسquot; من العراق، حيث أنه لا يزال يثير غضب الكثير من المسلمين بموقفه وانتقاده لايران.
ويرى الكاتب أن تفسير موقف بوش يتلخص في أنه ومستشاريه من المحافظين الجدد كانوا براجماتيين وأذكياء بما فيه الكفاية ليروا أن الرسوم الكاريكاتيرية كانت سيئة الذوق وتتعمد الاستفزاز وغير دقيقة بشكل شائن حين تشير إلى أن كل مسلم هو قاتل وانتحاري محتمل، بل والاسوأ، أن القرآن يشجع على التفجيرات الانتحارية. وأضاف أن موقف بوش يشير إلى فهم أفضل للتعددية الثقافية مقارنة بغالبية الدول الاوروبية.
اما صحيفة الاندبندنت فنشرت تقريرا حول المسيرة الاحتجاجية الحاشدة التي ينظمها مسلمو بريطانيا اليوم احتجاجا على الرسوم المسيئة للاسلام. وحمل المقال عنوان quot;منظمو مسيرة المسلمين يطلبون من المتطرفين الابتعاد عنهاquot; في إشارة إلى المظاهرة المثيرة للجدل التي شارك فيها في لندن الاسبوع الماضي حوالي 500 شخص ورفعت فيها لافتات تحرض على العنف وقتل الغربيين. وقالت الصحيفة إن الالاف من مسلمي بريطانيا سيشاركون في مسيرة اليوم بوسط لندن في تحد quot;للمتطرفين الذين دعوا إلى قتل الغربيين بعد نشر الصورquot; المسيئة للنبي محمد (ص). وتوقعت الصحيفة أن تكون المظاهرة الاكبر للمسلمين في بريطانيا. وأوضحت الصحيفة أن منظمي المسيرة وجهوا رسالة لمن وصفتهم quot;بالمحرضينquot; من المسلمين مفادها أنهم غير مرحب بهم، وأن شرطة العاصمة قالت إنها ستلقي القبض على أي شخص يحمل لافتات تحرض على العنف. وأشارت الاندبندنت إلى أن الحزب القومي البريطاني المتطرف أقدم على نشر بعض الرسوم المسيئة على موقعه على الانترنت وقال في بيان مصاحب quot;إن الصحف البريطانية توحدت في جبنها برفض نشر الرسوم التي سببت عاصفة من الاحتجاجات والغضب في العالم الاسلاميquot;.
مقاطعة تجارية
الجانب الاقتصادي لازمة الرسوم الكاريكاتيرية تناولته صحيفة الفايننشال تايمز في تقرير تحت عنوان quot;المنتجون الدنماركيون يشعرون بحرارة المقاطعة بسبب الرسومquot;. وقالت الصحيفة إن نطاق مقاطعة المنتجات الدنماركية في العالم الاسلامي اتسع لتصبح الوسيلة الاكثر شعبية في إطار ردود الفعل على الصور المسيئة. وعقدت الصحيفة مقارنة بين حملات المقاطعة السابقة في الشرق الاوسط والحملة الحالية قائلة إن المقاطعات السابقة كانت تحقق نجاحا قصيرا حيث فترت المقاطعة الامريكية مثلا، ربما بسبب طبيعة المنتجات الامريكية من حيث انتشارها الواسع وتنوعها. على النقيض، والكلام للصحيفة، فإن المنتجات الدنماركية محدودة في الشرق الاوسط وتشمل منتجات الالبان والادوية ولعب الاطفال التي تنتجها شركة quot;ليجوquot; الشهيرة. وتابعت الصحيفة بقولها إن حملة الحشد والتعبئة كانت هائلة ومؤثرة بداية من دعوات علماء الدين البارزين في السعودية وكذلك من الداعية الشيخ يوسف القرضاوي للمقاطعة، وهي الدعوات التي ما لبثت أن تلقتها الصحف والمتاجر في الشرق الاوسط ووجدت تأييدا لدى الغرف التجارية والمنظمات المهنية والدينية الاخرى.
ورصدت الصحيفة أحد أشكال المقاطعة في أحد الاسواق التجارية في حي الزمالك الراقي في القاهرة فقالت إن المقاطعة حققت نجاحا حيث أزيلت كل منتجات quot;ليجوquot; من على أرفف العرض. ونسبت الفايننشال تايمز عن مديرة المتجر قوله إن قرارا اتخذ من جانب الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية بالالتزام بالمقاطعة. في ذات الصفحة نشرت الصحيفة تقريرا حول الامام المسلم الذي يعتقد أنه كان سببا في إطلاع العالم الاسلامي على الرسوم الكاريكاتيرية بعد أن كانت دفينة بين طيات الصحيفة غير المرموقة. وقالت الصحيفة إن الداعية أحمد أبو لبن أصبح الان محل انتقاد وغضب في الدنمارك على أنه الشخص الذي أشعل فتيل الغضب في العالم الاسلامي عندما اصطحب وفدا من مسلمي الدنمارك إلى مصر ولبنان في ديسمبر/كانون الاول الماضي لعرض قضية الرسوم وطلب الدعم.
وأظهر استطلاع للرأي نشر أمس في الدنمارك أن 58 بالمئة من المواطنين يعتقدون أن أبو لبن ورفاقه هم السبب الرئيسي في اندلاع الازمة الحالية، بحسب الصحيفة. وتنقل الفايننشال تايمز عن الامام رده أنه كان يرغب في تحسين ظروف المسلمين في الدنمارك quot;ولم أتوقع رد فعل يؤدي إلى الاضرار بمصالح الدنماركquot;.
متظاهرون اندونيسيون يرون في نشر الرسوم الكاريكاتورية quot;حربا على الاسلامquot;
تجمع حوالى 500 مسلم في العاصمة الاندونيسية اليوم السبت لادانة نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحف اوروبية، معتبرين ان هذه الخطوة تندرج في اطار quot;حرب على الاسلامquot;.
وتجمع اعضاء حزب التحرير الاندونيسي في وسط جاكرتا وهم ريفعون لافتات كتب عليها quot;اوقفوا الحملات الدعائية ضد الاسلامquot; وquot;الرسوم دليل على عداء الغرب للاسلامquot;.
وقال المتحدث باسم المجموعة محمد اسماعيل يوسانتو ان نشر الرسوم الكاريكاتورية يندرج في اطار quot;حرب على الاسلامquot;. واضاف quot;انها ليست مجرد اهانة لنبينا. فقبل ذلك دعت ملكة الدنمارك الى التصدي للاسلامquot;.
من جهته، قال متحدث آخر باسم المتظاهرين تنكو اسكندر ان quot;الدنمارك بلد صغير ولا تستطيع اهانة الاسلام بدون دعم من دول اكبر مثل الولايات المتحدةquot;.
واضاف ان quot;اعداء الاسلام لن يستكينوا قبل ان يدمر الاسلامquot;، مشيرا الى ان quot;وسيلتهم في ذلك هي الاستفزاز. وعندما نستفز يقولون ان الشغب من طبيعة المسلمينquot;.
ويدعو حزب التحرير الى اقامة دولة اسلامية بالوسائل السلمية.
حوالى 300 مسلم تظاهروا احتجاجا على نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد
تظاهر حوالى 300 مسلم مساء الجمعة في وسط دبلن احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في عدد من الصحف الاوروبية.
وقالت الشرطة ان المتظاهرين الذين مروا امام السفارة الدنماركية من مسلمي ايرلندا. واوضح المتحدث باسم الشرطة ان quot;التظاهرة مرت امام السفارة بدون اي حادثquot;.
من جهته، دعا احد منظمي التظاهرة الشيخ شاهد ستار الدين الى الهدوء. وقال لاذاعو quot;آر تي ايquot; العامة quot;لسنا عدوانيين. نحن مجروحون لكننا نسيطر على غضبناquot;.
وكانت الصحيفة الشعبية quot;ايريش ديليquot; نشرت منذ اسبوع الرسوم.
ووصفت الصحيفة حينذاك تظاهرات المسلمين بانها quot;غير مبررة ومقيتة
إمام دنمركي معتدل: الدنمركيون يحاولون اصلاح العلاقات
وصف امام في محور النزاع بشأن نشر رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد الدنمرك بأنها دولة ودودة فيما سعى الدنمركيون والمسلمون الى اصلاح العلاقات.وتحدث الامام أبو لبن الذي قاد الحملة ضد الرسوم الى مئات من المصلين في مسجد كوبنهاجن وأشاد بالدنمرك واصفا اياها بأنها بلد متسامح.وقال أبو لبن للمصلين quot;بصفتي مسلما فانني مدين بشدة لهذا البلد.quot; وساعد أبو لبن على تنظيم جولة لوفد للشرق الاوسط حيث قدم ملفا عن الاهانات الدنمركية المزعومة للمسلمين.وأضاف quot;أكرر هذا بلد طيب ومتسامحquot;. وعبر أبو لبن عن تأييده لحرية التعبير لكنه قال ان استخدامها يجب أن يكون باحترام.
واعتذرت صحيفة يولاندس بوستن التي نشرت الرسوم الكاريكاتيرية للنبي محمد لاول مرة عن الاساءة للمسلمين لكن ليس عن نشر الرسوم وقررت اعطاء رئيس تحرير القسم الثقافي الذي كلف احد رسامي الصحيفة بعمل الرسوم اجازة.وتقرر اعطاء فليمنج روز اجازة بعد أن اشار الى أنه سيسعده بنشر رسوم كاريكاتيرية ايرانية تسخر من محارق النازي.وفي الايام الاخيرة قال بعض الدنمركيين ان نشر الرسوم كان خطأ وأنهم يريدون الاعتذار للمسلمين وتحديدا من يعيشون في الدنمرك وعددهم 180 ألفا.
وقرر خمسة من الشبان الدنمركيين يوم الاحد الماضي أن ينشئوا موقعا على الانترنت ليظهروا أن الكثيرين في البلاد يدركون غضب الجالية الاسلامية واحباطها بسبب الرسوم.وقال نيكولاي لانج أحد مصممي الموقع quot;للقضاء على الاجحاف من المهم اظهار ان الدنمركيين أبعد ما يكونون عن العداء لاسلام.quot;وأضاف quot;نحن كثيرون ممن نعتقد أنه بامكاننا أن نعيش معا ونحترم ثقافة وهوية بعضنا البعض.quot;وتابع لانج أن عدد الدنمركيين الذين دخلوا على الموقع لارسال بطاقات اعتذار الكترونية ارتفع من 500 يوم الاربعاء الى اكثر من 8500.
وجاء في بطاقة اعتذار كتبتها يين بالسجارد من شمال كوبنهاجن quot;أرجوكم أخبروا أصدقائكم المسلمين..نحن نتفهم غضبكم. أظهرت صحيفة يولاندس بوستن جهلا بالثقافات الاخرى.quot;وكتبت فريا مادلين بانج كريستنين من كوبنهاجن quot;سلام لكم جميعا..شعب الدنمرك يريد السلام. لذا ان كانت الحكومة لا تستطيع القول انها اسفة فسنقولها نحن..اسفون.quot;وقالت الحكومة الدنمركية انها لا تستطيع الاعتذار بالنيابة عن صحيفة حرة ومستقلة.وأبلغ فليمنج روز شبكة سي.ان.ان. الاخبارية يوم الاربعاء انه يفكر في نشر الرسوم الكاريكاتورية الايرانية المقترحة للمحرقة. ورفضت الصحيفة في وقت لاحق مثل هذه الخطوة واعتذر روز لاقتراحه لها.وقال كارستين يوستي رئيس تحرير صحيفة يولاندس بوستن لصحيفة برلينجسكي تيدندي quot;هيئة التحرير طلبت من فليمنج روز القيام باجازة لان لا أحد يستطيع فهم نوع الضغط الذي يتعرض له. quot;
التعليقات