اقرأ أيضا:
  • السنة يطالبون بحل مفوضية الانتخابات وعلاوي
  • واشنطن: أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم ان العراقيين يستعدون لتشكيل حكومة ائتلافية اثر اعلان الشيعة المحافظين انهم يعتزمون اعادة تكليف ابراهيم الجعفري تشكيل الحكومة. وقالت رايس لشبكة quot;ايه بي سيquot; التلفزيونية اثر الاعلان عن اختيار الجعفري من قبل الشيعة المحافظين الذين فازوا في الانتخابات التشريعية في كانون الاول(ديسمبر) ان quot;العراق مكان معقد حيث تسمع اصوات عدةquot;.

    وذكرت رايس ان الشيعة المعتدلين والاكراد وحتى السنة الذين يشكلون اقلية يشاركون في عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعد الانتخابات الاخيرة. واضافت quot;نرى ان العراق يتجه نحو حكومة وحدة وطنية ستكون فيها اصوات بالتاكيد لن نرغب في الاستماع اليهاquot;. وتابعت رايس quot;الا ان هناك ايضا اصواتا كثيرة تتكلم عن عراق متسامح، وعراق يحارب الارهاب، وعراق سيكون مفتوحا امام التجارة والاستثماراتquot;.

    وبحسب الدستور العراقي، فان البرلمان يجتمع في غضون اسبوعين ويختار المجلس الرئاسي الجديد المؤلف من رئيس الدولة ونائبين للرئيس. والمجلس الرئاسي سيعين عندئذ رسميا رئيس الوزراء من المجموعة البرلمانية التي حازت على غالبية المقاعد. وبعد تكليفه، يتمتع رئيس الحكومة الجديد بمهلة شهر لتشكيل حكومته التي ينبغي ان تحظى لاحقا بثقة الغالبية المطلقة في مجلس النواب.