محمد الخامري من صنعاء : بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا امن الدولة محاكمة 17 شخصاً بينهم أربعة سعوديين يشكلون خلية تابعة لزعيم تنظيم القاعدة في العراق وبلاد الرافدين أبو مصعب الزرقاوي ، حيث وجه وكيل النيابة خالد الماوري للمتهمين الـ17 تهمة تشكيل عصابة إرهابية مسلحة تستهدف ضرب الأميركيين ومن هم على صلة بهم من اليمنيين ومهاجمة المنشات الأميركية في اليمن وإقلاق امن وسكينة المجتمع والاستعداد لذلك بعدد من المعدات منها أدوات اليكترونية للتفجير عن بعد وأسلحة وعبوات ناسفة.

وجاء في قرار الاتهام أن المتهمين اشتركوا خلال الفترة من 2004ـ 2005م في اتفاق جنائي لتشكيل عصابة مسلحة وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وتجهيز العدة لتنفيذ ذلك حيث قاموا بتزوير بطاقات شخصية وجوازات سفر واستأجروا منازل في صنعاء وعدن لتنفيذ مخططهم ، كما سافروا إلى سوريا لجلب الدوائر الاليكترونية.

وأشار الادعاء العام إلى أن المتهم الأول علي عبد الله ناجي علي حصيان الحارثي المكنى (أبو علي) قام بتجميع بقية المتهمين بغرض الانتقام لمقتل علي ابو الحارثي الذي قتل بصاروخ طائرة تجسسية أميركية نهاية عام 2001م , وذلك باستهداف الرعايا الأميركيين وإعداد الوسائل اللازمة لذلك من أسلحة ومال واستئجار منازل لإعداد الخطط ورصد أماكن التي يتواجد فيها الأميركيين .

وأكد أن المتهم الأول الحارثي قد فكر أيضا بالانتقام ndash; حسب محاضر الاستدلالات - بالعملاء اليمنيين المتعاونين مع الأمريكيين عن طريق الاختطاف وكذا تسهيل لبعض المتهمين السعوديين بدخول اليمن للقيام بأعمال تخريبية وإعطائهم وثائق هوية يمنية مزورة .وقال : تم ضبط أجهزة كمبيوتر وأسلحة وقذائف مضادة للدروع ومبالغ ومالية في المنازل التي تم استئجارها من قبل المتهمين .

وقال الادعاء إن ذلك يمس المجتمع بأسره وأنه يجعل البلاد ساحة للأعمال الإرهابية والأضرار بمناحي الحياة الاجتماعية وتسيء إلى العلاقات مع الدول المستهدفة .

وبعد تلاوة قرار الاتهام وقائمة أدلة الإثبات طلبت المحكمة من المتهمين بالرد على تلك الأقوال المنسوبة لهم, وقال المتهم الأول الحارثي بان التهمة ملفقة لكنه معترف بان الدوائر الالكترونية تخصه وانه سلمها لرئيس جهاز الأمن السياسي كونها تتعلق بقضية سياسية .

وأوضح أن القضية السياسية هو أن المرشح الأميركي كير قال أثناء حملته الانتخابية بأنه الأحرى بضرب اليمن والسعودية بدلا عن العراق وبناء عليه قمت بالعودة من العراق لليمن لإعداد العدة لمواجهة الاميركان في حالة تعرض بلادي للمهاجمة ، مشيراً إلى انه بعد نجاح الرئيس بوش سلم المضبوطات بنفسه لرئيس جهاز الأمن السياسي.
بقية المتهمين أنكروا التهم الموجهة إليهم , وأرجعوا سبب تزوير البعض منهم لوثائق هويته الخوف من إلقاء القبض عليهم بعد عودتهم من العراق .

المتهمون :
والمتهمون هم علي عبد الله ناجي حصيان (أبو علي ) , و جمال سيف عبدالله المقرمي ( أبو عبيده ) 40 سنة , وعبد الله حسن العبادي ( أبو مسلم ) 28سنة , و علي محمد عمر الكردي ( أبو إسرائيل ) 28 سنة , وعبد الله احمد محمد الشجرة (ابو البتار) 24 سنة , و عمار عبد الله محمد فاضل (ابو عاصم), وماجد احمد الزهراني ( ابو احمد ) سعودي الجنسية ، ومحمد مسيفر رزيق القرشي (ابو عاصم) سعودي الجنسية , و بندر عمر الحسني ( ابو اوس), و احمد حزام محمد الزاهري (ابو معاذ) ومحسن مبارك مبخوت بلعيد (خطاب ) سعودي الجنسية ، وسعيد عبدالغني محمد البلوشي ( ابو فهد) سعودي الجنسية ومساعد محمد البربري , ومحمد سعيد الكبش (ابو إبراهيم), و محمد فلاح ملفي القحطاني ( ابو مالك العريني) سعودي الجنسية ومحمد مبخوت عرفج هضبان ( وجه الخير), وحسن عبدالله البيلي.
وكان القاضي سعيد القطاع رئيس المحكمة قد قرر تغريم محامي الدفاع عبدالعزيز السماوي (3000) ريال على خلفية عدم الالتزام بآداب جلسة المحاكمة واحترام هيئة المحكمة كما قررت تأجيل الجلسة إلى الأربعاء القادم لتمكين النيابة من عرض مضبوطات الجريمة وتوجيه إدارة السجن لمراعاة السجناء والتغذية السليمة وعرض المتهم العاشر على طبيب شرعي وتمكين المتهمين من الاتصال بأقربائهم وتمكين هيئة الدفاع عن الاطلاع على ملف القضية وتصوير قائمة الأدلة وقرار الاتهام.

وكانت المحكمة بدأت جلستها الأولى وسط إجراءات أمنية مشددة وحضور وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية بينهم إعلاميين زائرين من صحيفتي نيويورك تايمز والغارديان الأميركيتين ووكالة الاسيوشيدبرس الأميركية.