جاكرتا : قال وزير الخارجية الايراني يوم الخميس ان بلاده تبحث بجدية عرضاروسيا بتخصيب اليورانيوم لطهران.واختتمت محادثات بين ايران وروسيا بشأن العرض يوم الثلاثاء باتفاق على مواصلة المحادثات هذا الاسبوع اثناء زيارة الى طهران يقوم بها رئيس الوكالة النووية الروسي.وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي للصحفيين بعد اجتماع مع نظيره الاندونيسي في جاكرتا quot;لابد وان هناك بعض العناصر الجديدة في ذلك الاقتراح. واذا سأل أحد عن العناصر الرئيسية فانني أقول .. التوقيت والمكان.quot;واضاف متقي الذي كان يتحدث بالانجليزية quot;أعتقد ان الاقتراح الروسي يمكن بحثه بجدية وربما يصل الى نوع من الحلول الوسط

الصين توفد نائب وزير خارجيتها لايران

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية للصحفيين يوم الخميس ان نائب وزير الخارجية لو جوتسينج سيتوجه الى ايران يوم الجمعة لاجراء محادثات حول سبل نزع فتيل الازمة الدولية المتعلقة ببرنامج ايران النووي.وقال المتحدث ليو جيانتشاو ان زيارة نائب وزير الخارجية التي تستمر ثلاثة ايام ستركز على برنامج ايران النووي.وستجري المحادثات قبل أكثر من أسبوع من اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لبحث الازمة النووية الايرانية.

وقال ليو quot;الصين ستكتشف مع ايران سبل تهدئة الازمة في ظل الظروف الراهنة وكيفية اتخاذ اجراءات عملية لوقف تدهور المشكلة.quot;ولو خبير في شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا.ودعا وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينج يوم الاربعاء المجتمع الدولي الى ابداء الصبر والمرونة على أمل ان تستأنف ايران والقوى الاوروبية الثلاث -بريطانيا وفرنسا والمانيا- المحادثات فيما بينها.ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن لي قوله عقب اجتماع مع وزير الخارجية الالماني الزائر فرانك فالتر شتاينماير quot;الايام قبل اجتماع وكالة الطاقة الذرية في السادس من مارس ستكون حاسمة.quot;

ورحب الوزير الالماني بالدور الذي تلعبه الصين وقال في ندوة ببكين quot;اريد بصراحة ان اعبر عن سعادتنا بوجود مؤشرات على ان الصين مستعدة للاضطلاع بمسؤولية عالمية.quot;وكانت ايران اعلنت مؤخرا انها ستستأنف تخصيب اليورانيوم لكنها تؤكد انها تهدف فقط لاستخدام الطاقة النووية في الاغراض المدنية. وتعتقد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ان برنامج ايران يهدف الى تصنيع قنابل ذرية في النهاية.وسيبحث اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في السادس من مارس اذار ما اذا كانت ايران قد التزمت بمطالبها بانهاء أي انشطة تخصيب وبالتعاون مع مفتشي الوكالة. وربما تمارس الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوربي ضغوطا لاحالة ايران الى مجلس الامن الدولي لفرض عقوبات عليها.ودعت الصين ايران الى وقف كافة انشطة تخصيب اليورانيوم. لكنها دعت مرارا الى التوصل لحل دبلوماسي وعارضت العقوبات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ان لو سيبحث ايضا quot;التعاون السياسيquot; بين البلدين الا انه لم يحدد ماهية التعاون.وعززت الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم التعاون في مجال الاقتصاد والطاقة مع ايران. وقالت وكالة شينخوا يوم الخميس ان الشركة الصينية القومية للشاحنات الثقيلة وقعت عقدا يوم الثلاثاء الماضي لبيع عشرة الاف شاحنة لايران مقابل 350 مليون دولار.والاسبوع الماضي ذكرت تقارير ان الصين وايران على وشك وضع اللمسات النهائية لاتفاق قيمته عدة مليارات من الدولارات لتطوير حقل نفط رئيسي في ايران.ولكن يوم الخميس نفى ليو أنباء عن زيارة ما كاي مسؤول السياسة الاقتصادية الصينية لايران لاجراء محادثات نفطية ووصفها بانها تكهنات لا أساس لها.