بروكسل: أفادت مصادر في حلف شمال الاطلسي في بروكسل اليوم ان الحلف سيعقد اول اجتماع له في بلد عربي في نيسان(ابريل) في الرباط من اجل البحث في اعادة اطلاق برنامج quot;الحوار المتوسطيquot;. وقالت المصادر ان الاجتماع الذي سيعقد على quot;مستوى عالquot; في السادس والسابع من نيسان(ابريل) في العاصمة المغربية وسيشارك فيه الممثلون الدائمون للدول ال26 الاعضاء في حلف الاطلسي، الى جانب المدراء السياسيين في وزارات الخارجية للدول السبع المشاركة في الحوار وهي: اسرائيل والاردن ومصر وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

وسيرئس الاجتماع الامين العام لحلف الاطلسي ياب دي هوب شيفر. وهذه المرة الاولى التي ينظم فيها الاطلسي اجتماعا على هذا المستوى في بلد في المغرب او الشرق الاوسط. وقال مسؤول في الاطلسي رفض الكشف عن اسمه ان الاجتماع سيمكن quot;من تعزيز الحجم السياسي للحوار المتوسطي ودرس الاحتمالات المقبلةquot; للتعاون.

وquot;الحوار المتوسطيquot; برنامج تعاون بين الحلف الاطلسي والدول السبع في حوض البحر الابيض المتوسط وقد بدأ في 1995 من اجل اعطاء دفع للثقة في المنطقة، الا انه لم يترجم على ارض الواقع بشكل فعلي. وقرر قادة الاطلسي في حزيران(يونيو) 2005 في اسطنبول اعادة اطلاق هذا الحوار.