جنيف:
إعتبر المقرر الخاص للامم المتحدة حول استقلال القضاة والمحامين، الارجنتيني لياندرو دسبوي انه يجب محاكمة صدام حسين امام محكمة دولية وذلك في تقرير ينتقد شرعية المحكمة العراقية المكلفة محاكمة الدكتاتور السابق.وبعد التطرق quot;للاخطاء الفادحة التي تخللت محاكمة صدام حسين واكبر مساعديه وانعدام الامنquot;، اوصى دسبوي بان تقوم quot;محكمة دولية بالمحاكمة وان يكون بامكانها ان تعول على تعاون الامم المتحدةquot;.

وقال ان التقرير يشمل quot;تحفظات حول شرعية المحكمةquot; التي يمثل امامها صدام حسين مشددا على انها quot;تنتهك عددا من المبادئ والمعايير الدولية المتعلقة بحقوق الانسانquot; وبانها قد تعلن حكم الاعدام بحق الدكتاتور السابق ومعاونيه.

وبعد ان شدد على quot;انعدام الامن في البلاد وهو ما يطال المحاكمةquot; ذكر دسبوي بان قاضيا واثنين من المحاميين قتلوا منذ بداية المحاكمة في تشرين الاول/اكتوبر 2005.

وقال انه اذا كان ثمة quot;اجماع على ان يحاكم صدام على الفظاعات التي ارتكبهاquot; في عهده فانه يجب ان quot;تقوم بذلك مؤسسة تتوفر لديها الامكانيات المادية وتحترم المعايير الدولية لحقوق الانسان وتمنح الضمانات الامنية الضروريةquot;.

والمقررون الخاصون هم خبراء --قانونيون وقضاة وجامعيون واقتصاديون-- يكلفون السهر على احترام المعايير الدولية وتدوينها في تقرير لمفوضية حقوق الانسان. وسيرفع التقرير لمفوضية حقوق الانسان التي تفتتح دوتها السنوية الاثنين في جنيف.