استنفار على الحدود ودوريات ولا رصاص أو قذائف
تحليق وغارات إسرائيلية وهمية فوق لبنان

إيلاف من بيروت : شهدت اجواءجنوب لبنان والبقاع الغربي حركة كثيفة للمقاتلات الجوية الاسرائيلية التي حلقت عند التاسعة والربع قبل ظهر اليوم في اجواء منطقة صيدا والمخيمات على علو منخفض. ونفذت عند التاسعة والثلث غارات وهمية فوق مناطق جزين واقليم التفاح وصولا إلىمزارع شبعا. وعند العاشرة إلا ربعا في اجواء منطقة النبطية ونفذت غارات وهمية. كذلك، نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي سلسلة غارات وهمية على علو منخفض، فوق مرجعيون ومنطقتها. وسيرت القوة الامنية المشتركة اللبنانية دوريات مؤللة على طرق مرجعيون مقابل الحدود الفلسطينية بتوجيه من قائد القوة في الجنوب العميد عدنان داود الذي بقي على اتصال مع وزير الداخلية بالوكالة احمد فتفت لوضعه في الاجواء.

وشهدت الحدود ولا سيما الخط الممتد من رأس الناقورة حتى جدار برانيت قرب بلدة رميش في القطاع الغربي، تحركات عسكرية اسرائيلية تمثلت في رفع حال التأهب في المواقع المشرفة على الاراضي اللبنانية وخصوصا مواقع بركة ريشا، اللبونة وضهر الجمل مقابل بلدة مروحين، اضافة الى بوابة طربيخا عند مستعمرة زرعيت الاسرائيلية حيث سجلت دوريات مؤللة عند الشريط الشائك . ولوحظ غياب تام لحركة المستوطنين الاسرائيليين من المستوطنات القريبة من الحدود اللبنانية. أما وفي الجانب اللبناني، سيرت قوات الطوارىء الدولية دوريات مؤللة على طول الخط الازرق وكانت تراقب الخط بواسطة المناظير. وسجلت تحركات ميدانية لقوات الطوارىء الدولية العاملة في الجنوب على امتداد الحدود جنوبا، بعد اعلان القيادة العسكرية الاسرائيلية حال الاستعداد القصوى على امتداد تلك الحدود في مواجهة الاراضي اللبنانية.

ووصف الناطق الرسمي باسم قوات الطوارىء ميلوش شتروغر الوضع عند الحدود الدولية بين لبنان وإسرائيل بquot;المتوتر والحساس والحذرquot;. وقال: quot;ان quot;اليونفيلquot; على علم بأن الجيش الاسرائيلي وضع في حال تأهب، كما لاحظنا عددا من الخروق الجوية للخط الازرق اليوم ومنذ أيامquot;. وأشار الى quot;ان quot;اليونفيلquot; على اتصال مع كل الاطراف للحفاظ على الهدوء وضبط النفسquot;. وكان صدر عن قيادة الجيش اللبناني - مديرية التوجيه البيان الاتي: quot;عند الساعة 9,25 من قبل ظهر اليوم اخترقت 4 طائرات حربية اسرائيلية معادية قادمة من فوق مزارع شبعا اجواء الجنوب، وحلقت فوق مناطق مرجعيون - النبطية - صور وصيدا. ثم غادرت جميعها عند الساعة 10,10 في اتجاه الاراضي المحتلةquot;.