واشنطن: اتهم الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم ايران بعبارات قاسية بأنها مسؤولة عن مقتل عدد من جنود التحالف الدولي في العراق من خلال العبوات الناسفة التي توضع على جانب الطرقات. وقال بوش ان هذه المسلكيات تضاف الى مخطط جمهورية ايران الاسلامية لامتلاك السلاح النووي ودعمها quot;للارهاب الدوليquot; مما يتطلب ردا من المجتمع الدولي. ويدرس مجلس الامن الدولي حاليا ردا على الملف النوي الايراني. والعبوات الناسفة التي تحدث عنها بوش تسمى quot;امبروفايزد ايكسبلوزيف ديفايسيزquot; وهي يدوية الصنع ويتم التحكم بها عن بعد، وقد اصبحت في الاشهر الاخيرة هاجس القوات الاميركية والسبب الاول في مقتل عناصرها.

وقال بوش في واشنطن quot;ايران مسؤولة جزئيا على الاقل عن العدد المتزايد للقتلى الذين تتسبب فيهم الهجمات على التحالف لانها تزود ميليشيات شيعية بامكانية صنع عبوات ناسفة من هذا النوع في العراقquot;، مستندا في ذلك الى معلومات من رئيس اجهزة الاستخبارات الاميركية جون نيغروبونتي. واكد خلال خطاب للدفاع عن استراتيجيته في العراق في جامعة جورج تاون quot;ضبطت قوات التحالف هذا النوع من العبوات ومكونات لها، انتجت بوضوح في ايرانquot;.

وتابع يقول quot;تصرفات كهذه التي تترافق مع دعم ايران للارهاب وعزمها امتلاك اسلحة نووية تزيد من عزلة ايرانquot;، مشددا على ان واشنطن ستواصل حملتها quot;لمواجهة هذه التهديداتquot;. وقتل 2308 جنود اميركيين في العراق منذ اجتياح هذا البلد في اذار(مارس) 2003 على ما يفيد البنتاغون.